أربعة زوارق… هبة فرنسية للبحرية اللبنانية

24 يونيو 2020
أربعة زوارق… هبة فرنسية للبحرية اللبنانية

تسلمت القوات البحرية اللبنانية هبة فرنسية عبارة عن أربعة زوارق، يبلغ طولها 11.5 متراً، وقادرة على حمل ما يصل إلى 25 شخصاً، في إطار استكمال خطة التعاون المعززة بين الجيشين الفرنسي واللبناني.

وأوضحت السفارة الفرنسية في بيروت في بيان أصدرته، أنّ الزوارق الأربعة “وصلت إلى لبنان على متن سفينة ديكسمود خلال محطتها في مرفأ بيروت في آذار الماضي”، مشيرة إلى أنّ “القوات البحرية ستستخدم هذه الزوارق السريعة في إطار مهام الشرطة البحرية ومهام الإنقاذ البحري”.
وأشارت الى أن هذه “الهبة تندرج في إطار مساهمة فرنسا على مدى ثلاث سنوات في تعزيز قدرات القوات البحرية اللبنانية من خلال خطة تعاون بحرية فرنسية لبنانية، من شأنها أن تسمح للبنان بالحصول على قوات بحرية قادرة على بسط السيادة الكاملة على مياه لبنان الإقليمية”.
وأكدت أن “عدد محطات القوات البحرية الفرنسية في لبنان يترجم مدى اهتمام فرنسا بلبنان، فمنذ العام 2015، تم إجراء ما يقارب 35 محطة في بيروت، وهو رقم قياسي لا مثيل له من قبل أي دولة أخرى”، مشيرة إلى أنّ “إجمالي المساهمة الفرنسية في أمن لبنان وصل على مدى السنوات الخمس الماضية إلى نصف مليار دولار، وهو دليل على التزام فرنسا بتعزيز الجيش اللبناني، بوصفه ركيزة الدولة وضامن استقلال لبنان وسيادته”.