بعبدا تستغرب كلام الراعي

19 يوليو 2020
بعبدا تستغرب كلام الراعي

جدد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي موقفه الداعي للحياد من وادي القديسين في قاديشا، حيث قال: الحياد ليس ترفا مني، بل هو الكيان اللبناني، وعندما كان لبنان محايدا مع الميثاق الوطني، الذي اعلن حياده تجاه الغرب والشرق، عاش اللبنانيون بازدهار وبحبوحة، وليس كما اليوم حيث نعيش الفقر والحرمان والعزلة. وقد أصبحنا بلا كرامة”.

 

وبحضور سفير فرنسا برونو فوشيه ألقى الراعي باللائمة على حزب الله في انهيار الاقتصاد اللبناني والتسبب في وقف المساعدات من الدول العربية والغربية، وقال ان حزب الله يهمش الدولة، ويعلن الحرب والسلم أينما يشاء، مشيرا الى سوريا واليمن وغيرهما.

 

مصادر مقربة من بعبدا، استغربت كلام البطريرك “الذي لا يعبر إطلاقا عما دار في اللقاء الأخير بينه وبين رئيس الجمهورية ميشال عون، كما أنها ليست الأجواء نفسها التي وصلت من الفاتيكان عبر تقارير رسمية، بعد زيارة الوزير ناصيف حتي إليها! واللافت في هذا المجال تغريدة لسفير المملكة العربية السعودية في بيروت وليد البخاري، تناول فيها كلاما لرئيس جمهورية الاستقلال الرئيس بشارة الخوري، سجل فيها فهمه لمعادلة لبنان المستقل في مذكراته، حيث يقول الرئيس الخوري: “دفعنا عن أنفسنا تهمة العزلة والانعزال، وتلفتنا إلى العرب الذين تجمعنا وإياهم رابطة اللغة والعادات والأخلاق الشرقية.. فأصبح اللبنانيون شخصا واحدا، لبنانيا قوميا، استقلاليا عربيا”.