‘أحد أهم إنجازات الحكومة’… دياب يتحدّث عن ‘قرار تاريخي’!

21 يوليو 2020
‘أحد أهم إنجازات الحكومة’… دياب يتحدّث عن ‘قرار تاريخي’!

اعتبر رئيس الحكومة حسّان دياب قرار اعتماد شركة للتدقيق الجنائي في مصرف لبنان، الذي اتخذه مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم في قصر بعبدا، “تاريخياً”، مصنّفاً إياه على أنه “أحد أعم إنجازات الحكومة”.

وقال دياب في مستهلّ جلسة مجلس الوزراء: “هذا حجر الأساس الذي يُبنى عليه الإصلاح. هذا قرار تاريخي في لبنان، وسيشكّل تحوّلاً جذرياً في مسار كشف ما حصل على المستوى المالي من هدر وسرقات. لذلك، سيكون هذا القرار أحد أهم الإنجازات للحكومة”.
من جهة ثانية، تطرق دياب إلى ملف السلة الغذائية، حيث قال: “نركّز على كيفية ملاءمة القدرة الشرائية للرواتب مع أسعار السلة الغذائية في الدرجة الأولى والسلة الاستهلاكية في الدرجة الثانية”، مضيفاً: “هذه المرحلة لا بد منها لأن المطلوب هو تغيير فكرة الدعم التي تعتمدها الحكومة اليوم إلى تحسين القدرة الشرائية”.
وعلى صعيد “كورونا”، حذر دياب من “أننا نمرّ اليوم بالموجة الثانية من كورونا وواضح أن الإصابات تزيد أكثر من المرحلة الأولى، ولم نصل بعد إلى ذروة هذه الموجة”. وأعرب عن “الخوف من أن عدم التزام اللبنانيين سيرفع عدد الإصابات بشكل كبير، وسيؤدي إلى أن نخسر أحباءنا، كما خسرنا بالأمس الدكتور لؤي إسماعيل الذي نعتبره شهيد الواجب”.
يذكر أن مجلس الوزراء وافق على التعاقد مع شركة Alvarez & Marsal للتدقيق الجنائي ومع شركتي kpmg و oliver wyman للتدقيق المحاسبي. إلا أنّ وزراء الثنائي الشيعي “تحفّظوا” على القرار، بحسب ما ذكرت قناة “MTV”.