واشنطن لن تتساهل بتحقيقات انفجار مرفأ بيروت.. وضغوطات من حزب الله!

16 أغسطس 2020
واشنطن لن تتساهل بتحقيقات انفجار مرفأ بيروت.. وضغوطات من حزب الله!

كشفت المعلومات المتوافرة لـ”السياسة” من شخصيات تسنى لها الاجتماع مع وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل، أن الأخير كان حازماً وحاسماً بأن التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت ستصل إلى معرفة أسباب الانفجار الرهيب، وأن بلاده لن تتساهل في هذا الموضوع وستبقى إلى جانب الشعب اللبناني، ولم يعد لها ثقة بالسلطة الحاكمة، وبالتالي لا بد من التغيير.

 

وفي السياق، أكد مكتب التحقيقات الفدرالي “أف بي آي”، أنه سيُقدم المساعدة للسلطات اللبنانية فيما يتعلق بالتحقيق في سبب الانفجار، مشرا إلى أنه سيشارك في التحقيقات “بناء على طلب الحكومة اللبنانية”. وأضاف: “بما أن هذا ليس تحقيقًا من قبل المكتب، فلن يقدم تعليقًا إضافيًا في الوقت الحالي، ويجب توجيه المزيد من الأسئلة إلى السلطات اللبنانية بصفتهم المحققين الرئيسيين”.

 

وأوضح مسؤول في تطبيق القانون، أنه لا يمكنه تقديم تفاصيل عن نوع المساعدة التي سيُقدّمها المكتب، وما إذا كان أفراده في طريقهم بالفعل إلى بيروت.

 

وحذرت مصادر سياسية لبنانية، عبر “السياسة”، من ضغوطات قد يقوم بها حزب الله الذي أعلن رفضه التحقيق الدولي في كارثة المرفأ، على الحكومة اللبنانية لدفعها إلى التراجع عن قرار الاستعانة بالأميركيين في التحقيقات التي تجريها، ما قد يوصل التحقيق إلى طريق مسدود، خاصة إذا كانت هناك أطراف داخلية ضالعة، وتعمل على التعمية على هذه التحقيقات لعدم كشف تورطها .