أربع وفيات و605 إصابات.. وكورونا في “ماستر تشيبس”

تبدأ يوم إجراءات الإقفال الجزئي ومنع التجول ليلاً

21 أغسطس 2020
أربع وفيات و605 إصابات.. وكورونا في “ماستر تشيبس”
عشية الإقفال العام للبلاد، سجل عداد كورونا رقماً قياساً غير مسبوق في الإصابات الجديدة. فقد أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل أربع وفيات، و605 إصابات، بينها 8 لوافدين، ما رفع العدد الكلي للإصابات إلى 10952، يوم الخميس في 20 آب.

وتظهر الأرقام وجود 263 حالة في الاستشفاء، من بينها 72 حالة في العناية الفائقة، في وقت باتت نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات الخاصة والحكومية مرتفعة جداً، في قسم العناية الفائقة والأقسام الاستشفائية.

كورونا في ماستر شيبس
بعد تداول معلومات عن إصابة 17 عامل في شركة “ماستر شيبس” فرع الدكوانة، أعلنت مجموعة ضاهر فودز إقفال الفرع مؤقتاً، بعدما “تأكدت إصابة بعض العاملين”، مؤكدة استمرارها “بالعمل والانتاج والتوزيع في الفروع الأخرى”.

عكار تحت وطأة الفيروس
وتوالت البلديات على الإعلان عن الإصابات محذرة السكان من انتشار الوباء. وأعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار تسجيل 13 إصابة جديدة، رفعت عدد المصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم إلى 209 حالات، شفي منهم 119 مصاباً.

وفي عكار أيضاً، أعلنت بلدية مشحا رصد عدد كبير من الحالات الجديدة في البلدة، خلال الـ24 ساعة الفائتة. وهي مجهولة المصدر ولا تربطها أي صلة بالإصابة الأولى التي سجلت سابقاً، داعية المصابين والمخالطين إلى التزام الحجر المنزلي، ليصار إلى إجراء الفحوص للمخالطين تباعاً، ومشيرة إلى أن الوضع بدأ يخرج عن السيطرة. ودعت الأهالي إلى ارتداء الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعي.

من ناحيتها أعلنت لجنة الطوارئ في بلدية عكار العتيقة تسجيل سبع إصابات جديدة، ما رفع العدد في البلدة إلى ثمانية، لافتة إلى أن هذا العدد غير نهائي والنتائج ستصدر تباعاً. وقررت إقفال البلدة كلياً بدءاً من يوم غد الجمعة، داعية الأهالي إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر. وطلبت من المخالطين حجر أنفسهم 14 يوماً.

وحيال ارتفاع الإصابات، أبلغ محافظ عكار المحامي عماد اللبكي، كل رؤساء الاتحادات البلدية ورؤساء البلديات العمل على تطبيق الإجراءات الصحية وإبلاغ كل أصحاب المؤسسات والمحال التجارية والمقاهي والمطاعم والأندية الرياضية والجمعيات، بضرورة الالتزام الجدي بحال التعبئة الصحية، وتحرير محاضر الضبط بحق المخالفين.

كذلك أعلنت دائرة أوقاف عكار “تعليق صلاة وخطبة الجمعة في مركز المحافظة حلبا، وفي بلدات: فنيدق وعكار العتيقة ومشحا وبرقايل”، وذلك “بناء على تأكد وجود حالات مصابة بفيروس كورونا في عدد من البلدات في عكار”.

وشمالاً أيضاً، أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنية عن تسجيل وفاة و4 إصابات جديدة بكورونا في الساعات الـ24 المنصرمة، ما رفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 89 إصابة، بينهم 62 إصابة من المقيمين والإصابات الـ27 الباقية من المغتربين.

الناعمة والجنوب
إلى ذلك أكدت بلدية الناعمة – حارة الناعمة عن تسجيل 3 حالات جديدة، ما رفع عدد الإصابات في البلدة إلى 25. ودعت المخالطين إلى حجر أنفسهم لحين اجراء الفحوص.

وفي شحيم أعلنت البلدة تسجيل إصابتين جديدتين، ما رفع عدد الإصابات إلى سبع. داعية المخالطين للمصابين، خلال الأسبوع الفائت، إلى التزام الحجر المنزلي.

وجنوباً أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل تسجيل إصابتين جديدتين في بلدة ميس الجبل. وكشفت أن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة هو 70 إصابة، وحالات الشفاء 33 حالة، وثلاث حالات وفاة. وحالياً، هناك 34 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، قيد المتابعة، واحدة منها في المستشفى و33 حالة في الحجر المنزلي.

وفي النبطية أجرى فريق من وزارة  150 فحصاً لأشخاص مخالطين لمصابين في مدينة النبطية والبلدات المجاورة، وستصدر نتائج الفحوص بعد 48 ساعة.

تعاونية الموظفين مقفلة
بعد إصابة أحد عاملي تعاونية موظفي الدولة فرع جبل لبنان، أعلنت الإدارة الإقفال المؤقت للفرع من صباح الجمعة في 21 آب ولغاية مساء الإثنين في 31 منه، ليصار إلى التعقيم المبنى وإجراء الفحوص للعاملين.

المصدر المدن