الحرائق تلتهم أحراج الشمال… مناشدات لحماية الاشجار المعمرة

29 أغسطس 2020

اندلع حريق في محلة جورة الهوة في أعالي جرد بلدة حرار، القريبة من غابة القلة في المناطق الفاصلة بين مناطق عكار والهرمل والضنية، حيث تهدد النيران أكبر غابات الأرز والشوح في لبنان، خصوصا وأن آليات الدفاع المدني غير قادرة على بلوغ موقع الحريق نظرا لوعورة المنطقة وانحدارها.

وناشد الناشطون البيئيون في المنطقة تدخل الطوافات وإيفاد آليات مجهزة للطرقات الجبلية، للاسراع في اطفاء النيران وإلا فإن مأساة أحراج الأرز واللزاب التي حصلت في أعالي بلدة مشمش ستتكرر بحسب الوكالة الوطنية للاعلام.

وفي محلة حرش القلة في منطقة جرد مربين في أعالي جرود الضنية، شب حريق كبير قضى على مساحات واسعة من الأشجار الحرجية. وناشد أهالي المنطقة الجهات المعنية التدخل لاخماده، خشية امتداده إلى أراضيهم الزراعية ومنازلهم، بعدما تعذر على آليات الدفاع المدني الوصول إلى المكان، بسبب وعورة الطريق، وعدم امكانية الاستعانة بطوافات الجيش ليلا.
وفي عكار، اندلع حريق كبير في غابات وادي جهنم، وأتى على المئات من أشجار السنديات والقطلب والصنوبر والسرو وغيرها من الاشجار الحرجية المعمرة، وناشد أهالي المنطقة الدفاع المدني والجيش المساعدة لإخماد النيران.
وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى، تابع الحريق الذي اندلع في الاحراش الكثيفة ضمن جرد حرار في عكار، بالقرب من أكبر غابة أرز وشوح في المنطقة.

وأجرى مرتضى اتصالا بنائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال وزيرة الدفاع الوطني زينة عكر، طلب خلاله تحريك طوافات الجيش للمساهمة في عمليات الاطفاء، مع تعذر وصول الآليات إلى منطقة الحريق بسبب وعورة الطرقات، معربا عن تقديره لجهود المؤسسة العسكرية في حماية الثروة الحرجية.