هارون: نسبة الدخول إلى المستشفيات انخفضت… وفحوصات كورونا محدودة

7 سبتمبر 2020
هارون: نسبة الدخول إلى المستشفيات انخفضت… وفحوصات كورونا محدودة

قال نقيب أصحاب المستشفيات الخاصّة في لبنان سليمان هارون أنّ “هناك عملاً دؤوباً ومستمراً ليصبحَ لدينا مستشفيات كثيرة تستطيع استيعاب أزمة كورونا، وذلك من خلال استحداث جناح خاص بالوباء مع كامل التجهيزات”، وأضاف: “المهم هو أنه في حال وصل مريض كورونا إلى المستشفيات، أن يتم الاهتمام به، ولهذا السبب المرافق الصحية الخاصة تقوم بتجهيز نفسها”.

ولفت هارون في حديث لـ”أخبار الآن” إلى أنّ “نسبة الدخول إلى المستشفيات الخاصّة تأثرت بشكل كبير، إذ انخفضت خلال الفترة الماضيّة”، موضحاً أن “المستشفيات التي تضررت جراء انفجار مرفأ بيروت، عادت تعمل ولكن بوتيرة ضعيفة، والعودة الكاملة لها تحتاج لأشهر عديدة”.
وناشد هارون اللبنانيين “الإلتزام بالإجراءات الوقائية”، كما علّق على مسألة تخطّي الإصابات للعدد الرسمي بالقول: “إنّ عدد النتائج الإيجابية له علاقة بعدد الفحوصات التي نقوم بها حالياً، والتي تصل إلى 7 آلاف فحص يومياً. وتلقائياً، فإنه كلما ارتفع عدد الفحوصات، ستظهر حالات أكثر. ولكن، الأكيد هو أن هناك إصابات أعلى من الرقم المعلن، كون الفحوصات التي نجريها عددها محدود، وبالتالي هناك إصابات لم تظهر بعد. أما الحديث عن حجم هذه الزيادة، فلا يمكن التكهّن به من دون أساس علمي”.