بيان هام من المحكمة الدولية الخاصّة بلبنان.. إليكم تفاصيله

10 سبتمبر 2020آخر تحديث :
بيان هام من المحكمة الدولية الخاصّة بلبنان.. إليكم تفاصيله

أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان في بيان، أن “غرفة الدرجة الأولى II أكدت على اختصاص المحكمة بمحاكمة السيد سليم جميل عياش في ما يخص الاعتداءات الثلاثة الوارد ذكرها في قرار الاتهام الصادر في قضية عياش STL-18-10. وتتعلق قضية عياش بالاعتداءات على السادة مروان حماده وجورج حاوي والياس المر في 1 تشرين الأول 2004 و21 حزيران 2005 و12 تموز 2005 على التوالي”.
 

ولفتت الى أنه “في قرار صدر اليوم، رأت غرفة الدرجة الأولى II أن ما من سبب يدعو لرفض ممارستها اختصاصها في هذه القضية، معتبرة أن مقتضيات المادة 1 من النظام الأساسي قد استوفيت في ما يتعلق بالتلازم بين الاعتداءات الـ3 الوارد ذكرها في قرار الاتهام واعتداء 14 شباط 2005. ومن أبرز ما استنتجته غرفة الدرجة الأولى II أن الاعتداءات الأربعة جميعها متلازمة بحكم قصدها الجرمي المشترك أو المشابه، وهو تنفيذ اغتيالات سياسية باستخدام أدوات متفجرة في إطار خطة أوسع لبث الذعر في نفوس الجمهور العام. لذا ردت الغرفة الدفع الذي قدمته جهة الدفاع عن السيد عياش ومفاده أن قاضي الإجراءات التمهيدية، في قراره المتعلق بالتلازم والصادر في 5 آب 2011، أخطأ في استنتاجه أن كلا من الاعتداءات الثلاثة متلازم مع اعتداء 14 شباط 2005 ويندرج ضمن اختصاص المحكمة”.

 

وأوضحت أنه “يجوز استئناف قرار غرفة الدرجة الأولى II”، مشيراً الى أن “الدفع بعدم اختصاص المحكمة هو دفع أولي ينبغي الفصل فيه قبل بدء المحاكمة”، مذكراً بأن “جهة الدفاع عن السيد عياش كانت قد أودعت في 3 حزيران 2020 دفعا بعدم اختصاص المحكمة في الاعتداءات الثلاثة. ولا تزال قضية عياش في المرحلة التمهيدية، ومن المقرر عقد جلسة تمهيدية ثانية يوم الأربعاء 16 أيلول 2020”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.