الاستشارات في ثلاجة شروط الثنائي والعفو في دوامة…

30 سبتمبر 2020

فيما دول العالم قاطبة منشغلة بوفاة امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، حدادا ورثاء وتعزية ومشاركة في مراسم تشييع امير الانسانية والحكمة والانفتاح، بقيت انشغالات اللبنانيين على حالها تبحث عن بصيص امل انقاذي قد يظهر في احد اصقاع الكوكب بعدما انعدمت امال الانقاذ من الداخل وحتى من الاصدقاء مع اصطدام المبادرة الفرنسية بحائط الثنائي الشيعي الذي رفع امس احد اركانه امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله متاريس اضافية امام الانقاذ، منصّبا نفسه وفريقه السياسي – الحزبي- الطائفي المخلص الذي بمشاركته في الحكومة سينقذ البلد وهو من اوصل البلاد بمشاركته هذه الى جانب سائر اركان السلطة الفاسدة الى حيث هي من اهتراء وسقوط وانهيار.

بصيص الامل هذا بات اللبنانيون يسلمون بعدم ظهوره قبل الانتخابات الاميركية على اقل تقدير فيما الازمات تنهش حياتهم وجيوبهم وتنقلاتهم وتنذر بالأسوأ بدءا من قوتهم اليومي الى طبابتهم التي ستصبح حكرا على الطبقة الميسورة، وكل ازمة تنتج اخرى في غياب الحل الجذري، فيما موعد الاستشارات النيابية الملزمة لاختيار بديل من مصطفى اديب يخضع بدوره لاعتبارات الثنائي وشروطه التي كبّل بها سلفا “الانتحاري” الذي سيتبرع للمهمة الحكومية، علما ان الخيار المفترض ان يعتمد لم يحدد بعد.

جمود حكومي: في ظل غياب اي حركة على خط تأليف الحكومة، ربما في انتظار قراءة القوى السياسية كلّها، لمضمون خطاب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله امس، والذي جدّد فيه التمسك بالمشاركة في الحكومة بوضوح وبتسمية وزراء الطائفة الشيعية فيها.. اتجهت العيون اليوم الى الاونيسكو حيث عقدت جلسة تشريعية تستمر حتى الغد.

“لجنة” للعفو: وفي وقت كادت مقاطعة الاحزاب المسيحية الكبرى، بسبب قانون العفو، تُفقد الجلسة الميثاقية، استدرك رئيس مجلس النواب نبيه بري الموقف، فأرجأ البحث بالقانون وأمّن حضور تكتل لبنان القوي.

وافق برّي اذا، بناءً لاتصالات اجريت معه من تكتل لبنان القوي، على ارجاء اقتراح قانون العفو العام، فشارك التكتل في الجلسة.

وافيد ان برّي ارجأ قانون العفو العام وطلب من لجنة مؤلفة من النواب: إيلي الفرزلي، علي حسن خليل، هادي حبيش، آلان عون، جميل السيد، ابراهيم الموسوي وبلال عبد الله، الإجتماع في الرابعة والنصف بعد الظهر لإيجاد صيغة توافقية تلبية للحاجة الملحة لقانون العفو وخصوصاً لما للموضوع من حساسية لدى مختلف الأطراف.

وقالت معلومات للـLBCI: تكتل لبنان القوي تبلغ التزاما من بري بوضع القوانين المتصلة بإعادة إعمار بيروت على جدول أعمال الجلسة وبتأجيل البحث في قانون العفو العام، وعليه قرر التكتل المشاركة محتفظا بخيار الانسحاب في حال ‏طرح قانون العفو.

ما حدا يزايد!: على اي حال وبعد تأمين النصاب بحضور 65 نائبا، انطلقت الجلسة قرابة الحادية عشرة والنصف.

ولدى مناقشة قانون الاثراء غيرالمشروع، اقترح نائب رئيس المجلس ايلي الفرزلي على برّي رفع الحصانة عن الجميع من دون استثناء بدءًا من رئيس الجمهورية وصولاً إلى رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب والنواب والوزراء، فرد بري “انا حاضر في اقرب وقت لعقد جلسة لتعديل الدستور ورفع الحصانات عن الجميع”.

واضاف “طالما هناك طائفية وطوائف لا يمكن ان يحصل تقدم في لبنان لقد سبق وأُوقف وزراء “وانا يلي سلمتن وما حدا يزايد”.

اقرار الاثراء معدّلا: وتم إقرار مشروع القانون المتعلق بالإثراء غير المشروع مع إدخال تعديل عليه بناءً لطلب كتلة المستقبل قضى بنزع عبارة رفع الحصانة عن رئيس مجلس الوزراء والوزراء واستبدالها بعبارة: “يخضع جرم الإثراء غير المشروع لاختصاص القضاء العدلي”… وعلى الاثر، غرّد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل على حسابه على “تويتر” قائلا : “اخضاع النواب والوزراء وكل الموظفين لقانون الاثراء غير المشروع انجاز حققه تكتل لبنان القوي في مسار محاسبة كل قائم بخدمة عامة.”

وأضاف: “هنيئاً للمجلس وللجنة الفرعية ورئيسها وإلى قوانين: كشف الحسابات والأملاك، استعادة الأموال المنهوبة، محكمة الجرائم المالية؛ هذا يستحق وحدتنا في الشارع والمجلس”.

اقرار الدولار الطالبي: وصادق مجلس النواب على تعديل قانون بإبرام اتفاقية قرض واتفاقية تنفيذية مع البنك الدولي للانشاء والتعمير لمشروع الطرقات والعمالة .

كما صادق على الاتفاقية المشتركة بشأن التصرف في الوقود المستهلك وفِي النفايات المشعة، وعلى البروتوكول الملحق باتفاقية الشراكة الاوروبية المتوسطية بين لبنان والاتحاد الاوروبي.

جلس النواب أقر اقتراح القانون الرامي الى تعديل احكام المادة 47 من قانون اصول المحاكمات الجزائية لجهة تكريس حق الموقوف بالاستعانة بمحام اثناء التحقيقات الاولية، حيث اعتبر بري انه من اهم البنود الموجودة في الجدول.

ورد مجلس النواب اقتراح القانون الرامي الى اعتماد التدريب الرقمي عن بعد في التعليم الجامعي الى لجنة التربية. كما تم اقرار قانون الدولار الطالبي بمادة وحيدة: 10 الاف دولار في السنة على سعر 1515.

نتيجة مشاركتكم!: سياسيا، وفي معرض رده على خطاب نصرالله، غرد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي عبر “تويتر” كاتبا، على خطاب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله “استنتجت من كلامك يا سيد ان ما من حل دون مشاركتكم في الحكومة.

انا اؤكد اننا وصلنا الى ما وصلنا اليه نتيجة مشاركتكم في الحكومة والاستئثار بالقرارات الكبرى”.

واضاف “الدولار لامس 10 آلاف ليرة، بيروت مدمّرة والمرفأ أشلاء والناس في عَوَزٍ وقلق ليتك ذكرتهم وذكرت الحل لهذه المأساة الوطنية”.

صفير: على الصعيد المالي الذي يزداد حراجة ويحتاج الى تشكيل حكومة في اسرع وقت، دعا رئيس جمعية المصارف في لبنان سليم صفير الى تشكيل حكومة جديدة تضم أصحاب الخبرة العملية، واعتبر في حديث لوكالة “رويترز”، أن “استعادة الثقة هي العامل الأهم للخروج من الازمة، كما تشكيل حكومة جديدة قائمة على الخبرات”.

وعن تعميم مصرف لبنان الاخير، أوضح صفير أنه “يهدف الى استعادة ما بين 4 وحتى 5 مليارات دولار للتصدي للشحّ الكبير في سيولة المصارف”. وشدد صفير على أن “المصارف تعارض اي اقتطاع من الودائع “Haircut” فالمساس بأموال المودعين هو اسهل الطرق لتغطية الخسائر، ولكن ذلك سيخلق الكثير من المشاكل الاجتماعية”.

أضاف: في المقابل اقترحت جمعية المصارف انشاء صندوق سيادي تبقى فيه الاصول ملكاً للدولة بقيمة 40 مليار دولار لضمان الودائع أولاً، واستعادة الثقة سريعاً، وذلك للحدّ من التشكيك القائم في إمكانية دفع الودائع. وأوضح في هذا الاطار، ان “أصول الدولة ستبقى ملكاً للدولة وإنما عوائد الصندوق هي التي ستخلق السيولة اللازمة”.

القائد في المنية: في الاثناء وبعيد العملية النوعية التي نفذها الجيش اخيرا ضد الارهاب، تفقد قائد الجيش العماد جوزيف عون قبل الظهر قيادة الكتيبة 23 في عرمان- المنية، حيث استمع إلى شرح مفصّل من قائد اللواء الثاني وضباطه عن ظروف العملية التي أدت إلى استشهاد عسكريَّين، منوهاً بتمكن عناصر اللواء من إحباط مخطط الإرهابي الذي كان ينوي تفجير نفسه داخل قيادة الكتيبة.

وبعد زيارة مكتب أمن المنية، انتقل العماد عون إلى نادي الرتباء المركزي في الشمال حيث التقى أهالي العسكريين الأربعة من عداد مديرية المخابرات الذين استشهدوا أثناء مداهمة منزل أحد الإرهابيين المطلوبين في محلة جبل البداوي- المنية، وعائلتي شهيدي لواء المشاة الثاني وقدّم لهم التعازي.

وتوجّه العماد عون إلى عائلات الشهداء بالقول:” إننا نثمّن عالياً تضحيات أبنائكم، فَهُم شهداء لبنان وشهداء المؤسسة، وشهادتهم هي وسام على صدورنا.

ورغم الصعوبات والتحديات المختلفة سيبقى شعار الشرف والتضحية والوفاء هو الذي يدفعنا قدماً نحو الاستمرار بالقيام بواجبنا.

فالمصاب أليم وكبير ولكن ما قام به الشهداء أكبر بكثير”. ولفت إلى أن الإرهاب لا يعترف بطائفة ولا دين، ومشروعه الأساس هو القتل، وإن دم أبنائكم أحبط مخططات كانت تُعدّ لوطننا، لكننا لن نسمح للمشروع الإرهابي بالتسلل إلى الداخل اللبناني مهما كلّفنا ذلك من تضحيات”.

وأضاف: “إن شهداءنا أنقذوا لبنان من عمليات خطرة وحموا جميع مناطقه دون استثناء، وستبقى بيوت عكار تذخر بالشباب الذين لن يبخلوا بتقديم دمائهم والتضحية في سبيل لبنان، وما قدّمته هذه المنطقة يليق بتاريخها المشرّف بدءاً من معركة الضنية وصولاً إلى يومنا هذا”.

وناشد أهالي الشهداء العماد عون إيصال رغبتهم إلى المسؤولين الرسميين برفضهم القاطع للعفو عن قتلة أبنائهم مطالبين بالعدالة لأرواح الشهداء والاقتصاص من الإرهابيين، وأكدوا أنهم لن يبخلوا بتقديم مزيد من التضحيات على مذبح الوطن مهما غلا الثمن لأن الوطن أغلى من كل شيء.

كورونا ارتفاع حاد: صحيا، يواصل فيروس كورونا الانتشار بوتيرة سريعة بعد تحذيرات سابقة لوحت باحتمال عودته في فصلي الخريف والشتاء وتمدده في مختلف المناطق مع تسجيل معدّلات يومية مرتفعة من الإصابات والوفيات، ما أدّى إلى إقفال عدد من الدوائر الرسمية ودفع بالبلديات إلى زيادة إجراءاتها وتأهبّها لمواجهة تفشّي الوباء.

وكشفت رئيسة لجنة ادارة كورونا ومستشارة رئيس الحكومة للشؤون الطبية بترا خوري أن “في ظل الوضع الاقتصادي الصعب، لم يعد من الممكن إغلاق البلد ككل لذلك لجأنا الى البؤر للحد من الإنتشار، عبر إطلاق تطبيق يساعد على التشخيص المبكر وإعطاء معلومات عن حالة المنطقة التي يتواجد فيها الشخص.”

وأضافت في تصريح “عندما يصدر تصنيف البلدات ومعرفة ما هي البلدات الحمراء نتوقع أن ترتفع الأرقام كثيراً لأننا سنفحص عدد كبير من المخالطين وهدفنا الفحص قبل تدهور الحالة الصحية حفاظاً على النظام الصحي، وذلك سيؤثر إيجاباً لأن المواطنين سيأخذون الحيطة أكثر”، مؤكدةً أن “كورونا يتطور مع الوقت مثل الانفلونزا والـ H1N1”.

سعرالبنزين: في الاثناء، ازمة المحروقات على حالها مع عودة عمليات التهريب بقوة الى الواجهة.

وفي السياق، رأى رئيس اتحادات النقل البري بسام طليس أن “معاناة اللبنانيين تزداد جرّاء الأزمات الاقتصادية – المعيشية، التي تستوجب أعلى درجات الاستنفار الوطني على كل الصعد، ولا سيما التكافل النقابي – الشعبي لإجهاض أي مشاريع تزيد من آلام المواطنين، وتحديداً ما يُحكى عنها من نوايا لرفع الدعم عن صفيحة البنزين”.

وأكد في بيان “أننا في اتحادات النقل البري معنيّون بمنع تنفيذ أي خطوة تؤدي الى رفع سعر صفيحة البنزين.

يكفينا الغلاء الحاصل، وعدم وجود خطط حكومية لإدارة الأزمة القائمة. وإزاء ذلك، أدعو كل الأخوة اصحاب وسائقي سيارات النقل العمومي والشاحنات، إلى الجهوزية التامة لمواجهة خطوات الاستهداف.

وسنعلن عن التحرك في حينه على مساحة كل لبنان”.

المصدر المركزية