أزمة نظام لا حكومة

9 أكتوبر 2020
أزمة نظام لا حكومة

كتب شارل جبور في “الجمهورية”: شكّلت المبادرة الفرنسية الفرصة الوحيدة، وربما الأخيرة، لتشكيل حكومة في عهد الرئيس ميشال عون، ومع إجهاض هذه المبادرة لا مؤشرات تدل الى انّ التكليف فالتأليف أمر ممكن.
إنّ دعوة رئيس الجمهورية الكتل النيابية إلى استشارات التكليف في محلها، لأنه ليس من مصلحته أن يتحمّل تَبعات عدم الدعوة بحملات سياسية تتهمه بخرق الدستور، فيما أثبتت الوقائع انّ الاستشارات من دون مشاورات جدية لا مناوراتية لا جدوى منها، والدليل البَلبلة التي أحدثتها دعوته التي وضعَ فيها الجميع أمام مسؤولياتهم في البحث عن حلّ حكومي بدلاً من أن يُبقي البحث عن هذا الحل في حُضنه وداخل دائرته، الأمر الذي عَرّضه سابقاً لانتقادات كان في غِنى عنها.

فالسقف الزمني الذي حَدّده، ألزَمَ الجميع بفتح باب التشاور في محاولة للاتفاق على هويّة الرئيس المكلف، فيما المشكلة الفعلية هي في التأليف لا التكليف، والدليل انّ الرئيس المعتذِر مصطفى أديب اعتذرَ بسبب تَعذّر الاتفاق على طبيعة الحكومة العتيدة على رغم الزخم الفرنسي الذي رافَق مساعيه، هذا الزخم الذي من غير المعروف بعد ما إذا كان سيُلاقي دعوة الرئيس عون من أجل تزخيمها واحتضانها وإيصالها هذه المرة إلى شاطئ الأمان.

ولكن بمعزل عن إحياء المبادرة الفرنسية أم عدمه، ماذا تبدّلَ في مواقف القوى السياسية ليسمح بتأليف حكومة؟ لا يوجد أي تبدُّل لغاية اللحظة، فـ”حزب الله” يتمسّك في كل مواقفه بما أنتجته الانتخابات النيابية وحق الكتل بتسمية الوزراء وهو في غير وارد التراجع عن حقيبة المالية، فيما الفريق الآخر يعتبر انّ اعتماد الأسلوب نفسه في تأليف الحكومات سيقود إلى النتيجة نفسها، أي تعذُّر تحقيق الإصلاحات المطلوبة، ما يعني عدم تَلقّي المساعدات التي من دونها لا إمكانية لفَرملة وتيرة الانهيار المالي.

لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا.