سبعل ودعت هنري طربيه: شخصية ناضلت لبناء وطن يليق بابنائه

13 أكتوبر 2020آخر تحديث :
سبعل ودعت هنري طربيه: شخصية ناضلت لبناء وطن يليق بابنائه

ودعت بلدة سبعل في قضاء زغرتا، ابنها الوزير السابق هنري طربية، في مأتم رسمي وشعبي أقيم في كنيسة سيدة الانتقال في البلدة، وترأس صلاة الجناز راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، ولفيف من الكهنة.

وشدد بو جوده خلال عظته على أهمية “ان نتعظ من تجربة الراحل الذي عمل للصالح العام مناضلا من أجل بناء وطن يليق بابنائه”، مؤكدا اننا “مع فقدان طربيه نفقد واحدا من رجال السياسة المتميزين بفكرهم الانفتاحي ورؤيتهم المبنية على علم و معرفة” مشيرا الى ان “فكر الراحل استمر متيقظا وواعيا نيرا وجدليا حتى الساعة الأخيرة من حياته، وهذه بحد ذاتها رسالة لمجتمعنا الاستهلاكي الجديد، الذي يرى ان كبار السن عبء على المجتمع”.

نبذة عن ابرز محطات الراحل:
– ابن بلدة سبعل، في قضاء زغرتا، تلقى علومه بمختلف مراحلها في مدرسة مار يوسف عينطورة.
– درس الحقوق في الجامعة اليسوعية في بيروت وتخرج منها حاملا اجازتها سنة 1943.
– بدأ حياته المهنية متدرجا في مكتب الشيخ بشارة الخوري وبعد 5 سنوات انتقل الى مكتبه الخاص في ساحة النجمة.
– عين وزيرا للانباء في كانون الثاني 1971 في حكومة الرئيس صائب سلام.
– عين وزيرا للصحة العامة بالوكالة في العام 1971 ايضا في حكومة الرئيس صائب سلام.
– عين عضوا في اللجنة التي اجتمعت في قصر بيت الدين واعدت خطة الانماء المتوازن لكل المناطق اللبنانية.
– في هذه الفترة، وايمانا منه بالتعليم الرسمي، عمد الى استملاك مجموعة اراض في مختلف المناطق اللبنانية تعود ملكيتها الى وزارة التربية بهدف انشاء مدارس رسمية تحتضن مختلف ابناء الوطن. لم يبصر هذا المشروع النور بفعل الحرب الأهلية التي عطلت مختلف زوايا الحياة العامة اللبنانية. لكن ومن حسن حظ منطقة زغرتا – الزاوية استطاع نجل الراحل الدكتور حبيب طربيه وزوجته جوزيان اديب من استئناف العمل على هذا المشروع في بلدة سبعل وانشاء مدرسة راشيل ادة الرسمية النموذجية.
– في فترة توليه وزارة الانباء اصدر قانون حصر ملكية الصحف الصادرة في لبنان باللبنانيين او بشركات محض لبنانية وخلال هذه الفترة وقع اتفاقية اعلامية مع دولة الكويت.
بناء على اقتراح هنري طربيه، اتخذت جامعة الدول العربية قرارا بانفتاح اعلام الجامعة باتجاه دول البحر المتوسط واوروبا.
– في وزارة الصحة استطاع انهاء ازمة الدواء المستعصية التي سادت البلاد مع مطلع العام 1970 واتخذ قرارا بأن تتحمل الدولة اللبنانية مصاريف غسل الكلى.
– مثل لبنان لمدة 5 سنوات لدى جمعية الدول الناطقة كليا او جزئيا باللغة الفرنسية فترأس اجتماع الجمعية العامة لها في العام 1973.
– متأهل من السيدة جورجين إدة ولهما حبيب، ريتا، كريم وآمال.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.