الحريري الى السراي بـ65 صوتا ودعم خارجي…استشارات اليوم ولا “جولة”

الحريري الذي يلعب ورقة مصيرية وصفها البعض بالانتحارية

23 أكتوبر 2020آخر تحديث :
الحريري الى السراي بـ65 صوتا ودعم خارجي…استشارات اليوم ولا “جولة”
beirut News
تحليل سياسي

في 29 تشرين الاول 2019 خرج الرئيس سعد الحريري من السراي الحكومي تحت وطأة ثورة 17 تشرين وانتفاضتها على المنظومة الحاكمة، محددا شروطا اصلاحية للعودة تلبي في جانب منها تطلعات الثوار، فهل ان تكليفه بعد عام بالتمام في 22 تشرين الاول 2020 قد يشكل المدخل الى الاصلاح المنشود وانقاذ الدولة؟

وهل سيتمكن وسط دوامة الشروط والعقد من اجتياز الالغام السياسية المزروعة في درب العودة من الحلفاء قبل الخصوم وقد كبله بها من استشارهم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في شأن تكليفه؟

هل ان زعيم المستقبل العائد بـ65 صوتا، “رغم أنف” كثيرين، ، سيقفز فوق اعتبارات كانت مثابة ثوابت ليخرج حكومته الى النور، خصوصا ان اكبر كتلتين مسيحيتين امتنعتا عن تسميته؟

هل ان حزب الله الذي اتقن لعبة اعادة الحريري، وقد تمسك به مرشحا اوحد منذ استقالته، فامتنع عن تسميته من جهة، لعدم كسر الجرة مع الرئيس عون والنائب جبران باسيل، ودفع حلفاءه ممن لم يكونوا في هذا الوارد ، الحزب القومي السوري وحزب الطاشناق لمنحه ” شرفية” تسميته رئيسا مكلفا من جهة ثانية، سيقدم له ما لم يقدمه لمصطفى اديب، تحت وطأة الضغط الدولي وقبل اسبوعين على الانتخابات الاميركية؟

مجمل هذه التساؤلات لا بد ستجد الاجابات سريعا، في ضوء المعطيات والمواقف الصادرة بعد التكليف، والتي عكست رغبة في اطلاق قطار التأليف بالسرعة القصوى.

الاستشارات النيابية حددت ليوم، الرئيس الحريري سيكتفي بالتشاور هاتفيا مع رؤساء الحكومات السابقين لدواع امنية، الرئيس نبيه بري يرى جوا تفاؤليا وتقاربا وشيكا بين التيارين الازرق والبرتقالي ويان كوبيش يدعو القوى السياسية التقليدية لمساعدة الحريري في اعقاب بيان “التحذير” الفرنسي امس.

الحريري الذي يلعب ورقة مصيرية وصفها البعض بالانتحارية، لا بد استند بعودته هذه الى دعم خارجي قوي يتيح له لعب هذه الورقة بكل مخاطرها، فإما ينجح وينقذ لبنان فيسجل اسمه في التاريخ والا فالسقوط قد يكون مدويا ونتائجه كارثية عليه وعلى الوطن.

اختصاصيون غير حزبيين: بعيد تكليفه تشكيل الحكومة الجديدة ولدى مغادرته القصر الجمهوري، ادلى الرئيس المكلف سعد الحريري بتصريح مقتضب، جدد فيه التأكيد ان الحكومة ستكون من اختصاصيين غير حزبيين. فقال “اتوجه بالشكر إلى الزملاء النواب، وبخاصة إلى الذين شرفوني بتسميتي لتشكيل حكومة اختصاصيين من غير الحزبيين، مهمتها تطبيق الاصلاحات الاقتصادية والمالية والادارية الواردة في ورقة المبادرة الفرنسية، التي التزمت الكتل الرئيسية في البرلمان بدعم الحكومة لتطبيقها.

واتوجه إلى اللبنانيين الذين يعانون الصعوبات الى حد اليأس، بأنني عازم على الالتزام بوعدي المقطوع لهم، بالعمل على وقف الانهيار الذي يتهدد اقتصادنا ومجتمعنا وأمننا، وعلى اعادة اعمار ما دمره انفجار المرفأ الرهيب في بيروت، وأنني سأنكب بداية على تشكيل الحكومة بسرعة، لأن الوقت داهم، والفرصة امام بلدنا الحبيب هي الوحيدة والاخيرة”.

الاستشارات اليوم: وفي خطوة تدل على نية بالاسراع في عملية التأليف، أعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب ان مواعيد الاستشارات النيابية للرئيس المكلف تبدأ اليوم إعتباراً من الساعة الواحدة بعد الظهر في ساحة النجمة.

وافيد ان اللقاء المنتظر بقوة، بين الحريري ورئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل ضمن الاستشارات غير الملزمة، محدّد عند الساعة 2.05.

اتصالات لا جولة: ولاحقا، صدر عن المكتب الاعلامي للرئيس الحريري بيان اشار الى انه اجرى اتصالات هاتفية برؤساء الحكومة السابقين سليم الحص، نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة، تمام سلام وحسان دياب .وتوافق معهم على الاكتفاء بالتشاور الهاتفي استثنائيا لدواع امنية, وتمنوا له التوفيق في مهامه لتشكيل حكومة لوقف الانهيار واعادة اعمار ما دمره انفجار مرفأ بيروت.

اجواء تفاؤلية: وفي سياق، المواقف المشجعة على التفاؤل بامكانية ولادة سريعة للحكومة، سجّل قول رئيس مجلس النواب نبيه بري، من بعبدا، بعد اجتماع ضم الرئيس عون اليه والحريري: الجو تفاؤلي بين عون والحريري والتشكيل سيحصل في وقت اسرع من المتوقع وسيكون هناك تقارب بين تياري المستقبل والتيار الوطني.

كوبيش…ساعدوا الحريري: وليس بعيدا وفي اول موقف اممي من التكليف، غرّد المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش على حسابه على “تويتر” قائلا :” لا يمكن لأي بلد، وبالأخص إذا كان في حالة سقوط كارثي كلبنان، الاستمرار في تسيير أموره إلى ما لا نهاية في غياب حكومة فعالة وداعمة للإصلاح، كون ذلك السبيل الوحيد لبدء إنقاذ البلد وشعبه من مزيد من الانهيار والفوضى والتطرف.

“وأضاف:” إن القوى السياسية التقليدية أخذت مرة أخرى على عاتقها التحرك قدما بغض النظر عن إخفاقاتها العديدة في الماضي والشكوك العميقة بشأن المستقبل. الامر الآن يعود لهذه القوى لمساعدة رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري على تشكيل حكومة ذات صلاحيات وفعالة لبدء تنفيذ الإصلاحات المعروفة”.

وتابع:” لا تنتظروا المعجزات من الخارج من قبيل الانتخابات في بلاد أخرى أو المانحين الدوليين، الإنقاذ يجب أن يبدأ في لبنان وبواسطة لبنان.”

65 صوتا: وكان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اجرى الإستشارات النيابية لتسمية الرئيس المكلّف بتشكيل الحكومة الجديدة والتي انتهت بتكليف الرئيس سعد الحريري بـ65 صوتا، مقابل 53 نائبا لم يسموا احدا.

وقد افيد ان النائب عدنان طرابلسي غاب عن الاستشارات بسبب اصابته بكورونا وارسل كتاباً سمى فيه الحريري.

حكومة تكنو-سياسية: ابرز الملاحظات التي رافقت عملية التشكيل كانت في موقف تكتل لبنان القوي حيث قال رئيسه النائب جبران باسيل: موقف التيار بعدم تسمية أحد معروف منذ فترة لأن موقفنا مع حكومة اصلاح من اختصاصيين برئيسها ووزرائها وبرنامجها.

موقفنا سياسي ولا خلفيات شخصية له وحصل تحوير لموقفنا في الاعلام وكأنه مرتبط بلقاء أو اتصال وهذا الأمر لم نطرحه أبدا. ولم نتحدث أبدا عن الميثاقية بالتكليف ومن قام بهذا الموضوع هو الحريري بذاته سابقا عندما رفض أن يُكلف من دون دعم الكتل المسيحية الوازنة”.

واضاف “بعد تكليف الحريري بتنا امام حكومة تكنو سياسية وهنا يجب مراعاة الميثاقية”.

القومي يسمي الحريري: في المقابل، برزت تسمية كتلة القومي السوري للحريري، في ما بدت قبة باط من حزب الله لتأمين ميثاقية مسيحية لتسمية الحريري، علما ان الوفاء للمقاومة لم تسم الحريري، مراعاة للرئيس الحليف وللحزب البرتقالي.

كما سجلت تسمية النائب نهاد المشنوق والنائب جهاد الصمد والنائب جان طالوزيان الحريري اضافة الى نواب الارمن، في مقابل عدم تسميته من قبل اللقاء التشاوري وكتلة ضمانة الجبل.

ميزان الناس: اما تكتل الجمهورية القوية، فلم يسم الحريري، وقال باسمه النائب جورج عدوان ” انه لكي يُفهم موقفنا اليوم يجب أن نذكر بأننا كتكتل جمهورية قوية منذ ‏أيلول 2019 وقبل المبادرة الفرنسية والثورة في 17 تشرين وخلال ‏اجتماع في بعبدا عبر رئيس الحزب سمير جعجع بوضوح بأننا إذا لم ‏نشكل حكومة مستقلين من أصحاب اختصاص وإذا لم تطبق هذه ‏الحكومة المداورة وجاءت بدعم كل القوى السياسية لن نخرج من هذه ‏الورطة”.

وقال “نحن اليوم لن نسمي أحداً ويمكن للبعض أن يسأل لماذا لم نسم وهناك شخص يُكلف لكننا نأخذ بعين الاعتبار أن لديه أكثرية في المكون الذي يمثله”.

وسأل عدوان، “احتراماً للميثاقية نحن لم نسم أحداً إنما اليوم اللبنانيون يسألون إلى أين نحن ذاهبون بعد تكليف رئيس الحكومة السابق سعد الحريري؟ السؤال هو هل تعلمت أكثرية القابضين على السلطة؟ هل تعلم من يأخذ الناس رهينة على مدى سنوات؟ هل تعلموا بأنهم لن يستطيعوا أن يكملوا على هذا المنوال؟”.

وشدد على أن “الحكومة تتطلب ساعات وكأقصى حد بضعة أيام.

الرأي العام هو من يوافق على التشكيل ونحن من ضمنه ونسأل باقي المكونات، لماذا لا تفعلون مثلنا؟ نحن لا نريد شيئاً”.

وأكد “اننا سنقيس بميزان الناس إذا أتت حكومة مستقلة تلتزم المداورة بمدة زمنية لتنفيذ بنود الإصلاحات فنحن مستعدون للمساعدة في حل مشاكل الناس”.

وتابع، ” لن نشارك في تسمية أشخاص من أصحاب الاختصاص بل سيتم اختيارهم من قبل الرئيسين عون والمكلف”.

وأشار عدوان إلى انه “في كل الديمقراطيات هناك أكثرية حاكمة وأقلية تعارض وإذا كان من يعتبر نفسه أكثرية ليشكل حكومة مثل حكومة دياب وليأخذ النتيجة نفسها ونحن نقول إن بعد 17 تشرين كل الموازين تغيرت”، مضيفاً، ” للي بيجرب مجرب بيكون عقلو مخرب”.

وتابع، “إذا كان شكل الحكومة اختصاصياً فليتم طرحها خلال أيام أو ساعات ونحن ننتظر الأفعال لا نوايا فخامة الرئيس”.

الدولار ينخفض: واثر تكليف الحريري، وفي وقت سجل اطلاق رصاص ابتهاجا في طرابلس وبيروت، وفي حين انقسم الشارع حيال تكليف الحريري بين مؤيد ومعارض، انخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء، وقد تراوح سعر الصرف ما بين 7250 و7150 ليرة.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

المصدر المركزية