جنبلاط: المطلوب حكومة اختصاصيين ‘مش حكومة نكايات’… وجو بايدن صديقي

6 ديسمبر 2020
جنبلاط: المطلوب حكومة اختصاصيين ‘مش حكومة نكايات’… وجو بايدن صديقي

رأى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أننا لم نصل إلى المستحيل مؤكداً أن المبادئ الفرنسية هي طوق النجاة الوحيد.

ودعا جنبلاط رئيس الجمهورية ميشال عون للإستقالة مؤكداً أن الدعوة ستسبب حساسية. وقال في حديث لقناة “الجديد”: سننتظر سنتين بعد وليتفضل البطريرك الراعي والدكتور سمير جعجع وسليمان فرنجية لدعوة عون الى الإستقالة.

وأضاف: علينا ان نقر بالخطأ ونستقيل كلنا ولم يستطع أحد السيطرة على لبنان من خلال ميليشيا.

وعن ملف تأليف الحكومي، سأل: هل يمكن إخراج الملف الحكومي من النكايات السياسية الداخلية؟ وأنا تعهدت أمام ماكرون والمطلوب “حكومة اختصاصيين مش حكومة نكايات”.

وأكّد أنه عارض الإستقالة الجماعية من مجلس النواب “لأننا كنا سنصل إلى الفراغ والبديل هو قانون إنتخابات عصري”.

وفي هذا السياق، اعتبر أنه لا يمكن الإستمرار في قانون الإنتخابات الحالي لأنه يسبب التقسيم، معلناً تأييده لإقرار قانون إنتخابات جديد يقوم على النسبية ولبنان دائرة واحدة خارج القيد الطائفي.

وعلّق على الانتخابات الطلابية في الجامعات مشيراً الى أن كل الأحزاب هُزمت في انتخابات الجامعة اليسوعية والأميركية والجيل الجديد بعيد عن التحجر الفكري.

وأوضح أن “فتح الملفات “مش شغلة باسيل وجريصاتي وغيره” وهذا التوجه خاطىء لأنه لا يأتي من قضاء مستقل فهل سيحاسبون أنفسهم في ملف الطاقة؟”.

وتطرق جنبلاط الى الوضع الإقليمي مشيراً الى أن ” لعبة الأمم إستفادت من اللعبة الداخلية والإنقسام الداخلي الذي كان ولا يزال، وليس هناك شَبَه مع ما نعيشه اليوم لأن العالم العربي كان موجودا بينما اليوم هو غير موجود ومنطقة العراق لبنان سوريا إنتهت”.

وسأل: هل تريد الجمهورية الإسلامية إحترام لبنان؟ إيران تعتبر لبنان اليوم ساحة تحسين شروط في مواجهة الأميركي والإسرائيلي.

وإذ لفت الى أن لبنان حالياً ساحة مواجهة وقاعدة صواريخ والعالم العربي غير موجود، علّق على التطبيع مع إسرائيل، قائلاً: التطبيع حصل وعلينا أن نسرع في التسوية الداخلية قبل أن نخسر كل شيء ونسأل ما هو مصير اللبنانيين في الخليج؟ ما هو مصير منتجاتنا الزراعية هناك؟

وبالنسبة للرئيس المنتخب جو بايدن، كشف جنبلاط أن الأخير صديقه وقد زار لبنان مرتين سابقاً.