فيديو يرصد تفاصيل رحلة غصن من اليابان إلى لبنان.. بهذه الطائرة وصل إلى المطار (صور)

1 يناير 2020
فيديو يرصد تفاصيل رحلة غصن من اليابان إلى لبنان.. بهذه الطائرة وصل إلى المطار (صور)
مثّلت عملية هرب رئيس تحالف “نيسان-رينو” السابق كارلوس غصن من اليابان إلى لبنان لغزاً بالنسبة إلى كثيرين. فتعددت السيناريوهات والفرضيات، بل ذهب البعض إلى تخيّل أموراً غير قابلة للتصديق.
في هذا الصدد، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل فيديو يرصد رحلة رجل الأعمال اللبناني من اليابان إلى لبنان، وهي رحلة استمرت 14 ساعة تقريباً بين القارات، وبدأت من طوكيو بالسيارة أو القطار إلى مطار Itami الدولي في مدينة “أوساكا” البعيدة 55 كيلومتراً عن العاصمة اليابانية، وفيه ركب طائرة طراز Bombardier Global Express للرحلات الخاصة، أقلعت الساعة 11.10 مساء الأحد الماضي بالتوقيت الياباني، وبرفقته من ساعده على الفرار إلى اسطنبول مباشرة.
sVMFTv

وكشف موقع Flight Radar 24 أنّ طائرة غصن انطلقت من أوساكا ثم وصلت إلى اسطنبول الساعة 5.15 بعد ظهر الاثنين بالتوقيت التركي، أي بعد 12 ساعة طيران بلا توقف، حلقت خلالها كما قوس القزح فوق روسيا، ثم فوق البحر الأسود، لتنتهي مهمتها في مطار إسطنبول الدولي. وبعد هذه الرحلة، كان ثمة طائرة خاصة أخرى بانتظار غصن وقد أقلعت بعد 40 دقيقة وطارت به وببعض من رافقوه من أوساكا إلى مطار بيروت.

تلك الطائرة، كان طرازها Bombardier challenger 300 وليس معروفاً للآن من يملكها، بحسب ما جاء على “العربية”.

lRNfYH

من اليمين الطائرة التي نقلته إلى بيروت، وإلى اليسار التي فر بها من اليابان

وأكدت السلطات اللبنانية الثلاثاء أن غصن الذي فرّ من اليابان، حيث كان قيد الإقامة الجبرية في انتظار محاكمته بمخالفات مالية، دخل لبنان “بصورة شرعية”، مؤكدة أن لا شيء يستدعي ملاحقته.

وقالت المديرية العامة للأمن العام في بيان: “كثرت في اليومين الماضيين التأويلات حول دخول المواطن اللبناني كارلوس غصن إلى بيروت… يهم المديرية العامة للأمن العام أن تؤكد أن المواطن المذكور دخل إلى لبنان بصورة شرعية، ولا توجد أي تدابير تستدعي أخذ إجراءات بحقه أو تعرضه للملاحقة القانونية”، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكدت وزارة الخارجية اللبنانية بدورها أن كارلوس غصن الرئيس السابق لتحالف رينو نيسان ميتسوبيشي “دخل إلى لبنان فجر أمس بصورة شرعية”، وأن “ظروف خروجه من اليابان والوصول إلى بيروت غير معروفة من جانبنا، وكل كلام عنها هو شأن خاص به”.

وأشارت الخارجية إلى أن السلطات اللبنانية وجهت لحكومة اليابان منذ سنة مراسلات رسمية بخصوص غصن، وتم تسليم ملفٍ كاملٍ لمساعد وزير الخارجية اليابانية أثناء زيارته إلى بيروت قبل أيام.