كارلوس غصن يروي: لهذا السبب زرت ‘إسرائيل’.. وأبلغت الرئيس!

10 يناير 2020
كارلوس غصن يروي: لهذا السبب زرت ‘إسرائيل’.. وأبلغت الرئيس!

كتب رضوان مرتضى في صحيفة “الأخبار” تحت عنوان ” كارلوس غصن: أبلغت سليمان بزيارتي لاسرائيل بعد حصولها”: “لليوم الثاني على التوالي، حاول الرئيس السابق لمجلس إدارة تحالف “نيسان – رينو”، كارلوس غضن التخفيف من وقع زيارته الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 2008، ولقائه رئيس كيان العدو سمعون بيريز، ورئيس وزرائه إيهود أولمرت ومسؤولين آخرين. بعد عامين من عدوان تموز 2006، التقى غصن بهؤلاء، والتقط معهم صوراً تظهره سعيداً بذلك. اول من امس، في مؤتمره الصحافي، ورداً على سؤال وجهته له “الأخبار”، اعتذر غصن من اللبنانيين الذين يريد حشد تعاطفهم معه بعد فراره من اليابان التي تحاكمه بتهمة التهرب الضريبي وقضايا فساد. قال إنه زار كيان العدو بجواز سفر فرنسي، موحياً بأنه كان مجبراً على ذلك، بسبب قرار صادر عن مجلس إدارة شركة رينو، وكأن قراراً مماثلاً يلغي القانون اللبناني الذي يحظر التعامل مع العدو، ويمنحه براءة ذمة عن مصافحته المسؤولين الإسرائيليين الذين تلطخت أيديهم بدماء اللبنانيين. اما يوم امس، وخلال التحقيق معه من قبل النيابة العامة التمميزية، فقد سعى غصن إلى منح نفسه “عفواً” بسبب مرور الزمن من جهة، ولأنه أبلغ مسؤولين لبنانيين بزيارته الأراضي المحتلة، بعد عودته منها!

على مدى ثلاث ساعات مثل الرئيس السابق لمجلس إدارة “نيسان – رينو” أمام القضاء أمس. استُمع إليه بحضور وكلائه في قضيتين. الاولى بشأن مذكرة التوقيف الدولية الصادرة بحقه عن القضاء الياباني، والتي تبلغها لبنان عبر الانتربول؛ والثانية متصلة بالإخبار المقدم ضد غصن من قبل محامين لبنانيين لزيارته الأراضي المحتلة وتعامله مع العدو. بدأت الجلسة الأولى قرابة العاشرة صباحاً في مكتب مدير المباحث المركزية الجنائية في لبنان العميد موريس بوزيدان الذي استمع إلى غصن في الملف الذي يُلاحق فيه في اليابان لنحو ساعة، قبل أن ينتقل التحقيق إلى مكتب النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات ليبدأ استجوابه في الإخبار المتعلق بزيارته الأراضي الفلسطينية المحتلة المحتلة في جلسة استماع دامت قرابة ساعتين. وعلمت “الأخبار” أن غصن روى كيفية تلقيه دعوة من قبل شركة أميركية، عرضت على شركة رينو عقد صفقة لشراء تقنيات منها، لافتاً الى أن ملف التعاقد هذا كان يتولاه موظف مسؤول في شركة رينو إلى أنّ تقرر توقيع العقد. يومها طلب الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز توقيع العقد في اسرائيل، فتقرر أن يحضر توقيع العقد مدير شركة رينو، إلا أن الطرف الاسرائيلي، بحسب إفادة غصن، أصرّ على حضور الرجل الأول في الشركة، رئيس مجلس الادارة آنذاك الذي كان غصن نفسه. وأكد أنّ الرحلة تمت بإيعاز من مجلس إدارة شركة رينو الذي وافق على حصول التوقيع في إسرائيل.

غير أنّ غصن أكد للقاضي عويدات أنه لم يتم الاتفاق مع الاسرائيليين بعدما اعتبروا أن التكنولوجيا المطلوبة باهظة الثمن، واشار إلى أنه مكث في الاراضي المحتلة بضع ساعات قبل أن يغادر. كما كشف أنه بعد عودته أبلغ عدداً من المسؤولين اللبنانيين، بينهم رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان، بزيارته الأراضي المحتلة”.
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا.