استراحة في الطقس بلبنان.. والإمارات تستعد للغرق!

10 يناير 2020

أفاد الأب إيلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية عبر صفحته على “فيسبوك” ان المرتفع الآزوري يسيطر على شمال افريقيا وجنوب اوروبا ويصل تأثيره على لبنان يوم السبت فيرتفع الضغط الجوي فوق الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط الى 1024hpa يترافق الوضع مع تمدد للكتل الباردة من تركيا نحو شرق البحر المتوسط فتتدفق رياح باردة نحو الامارات ودبي تصطدم برياح دافئة متجهة من بحر العرب شمالاً فتتشكل عاصفة مدارية من الدرجة العالية مصحوبة بأمطار طوفانية وعواصف رعدية وتساقط للبرد، فتدخل “دبي” ومن ثم “الإمارات” بمرحلة الخطر الذي يهددهما بالغرق نسبة للهطولات المزمعة ان تهطل بمعدل 80 ملم في اليوم وتبدأ من مساء اليوم الجمعة ولغاية فجر الأحد.

 

من جهة اخرى، يتشكل منخفض مداري عالي الفعالية فوق شمال الجزائر وليبيا بسبب تضارب الرياح الشمالية المتجهة من ايطاليا جنوبا والرياح المدارية الدافئة التي تسلك خطها نحو طرابلس وتونس فترتفع نسبة الرطوبة ويتحول المنخفض الى عملاق سيتجّه تدريجياً نحو الشرق الأوسط خلال الأسبوع المقبل.

 

يبقى لبنان والساحل السوري تحت تأثير الكتل الرطبة التي تغطي جنوب تركيا والتي ستنحرف بتأثير المرتفع الآزوري فتتشكل حالة عدم استقرار سريعة يوم الأحد ظهراً تستمر لغاية صباح الإثنين يتخللها بعض الأمطار المحلية والمتفرقة بخاصة على الساحل الشمالي تترافق مع تساقط محلي للثلوج على الجبال الغربية التي تعلو 1400 متر.

طقس لبنان ليوم الجمعة غائم مع امطار متفرقة وانخفاض بدرجات الحرارة مساء لتلامس -1 في البقاع وتساقط خفيف للثلوج فوق 1000 متر حيث تعبر السحب الرطبة.

 

طقس السبت مشمس الى غائم تستقر درجات الحرارة على الشكل التالي:

الحرارة على الساحل: 14 نهاراً و 9 ليلا

على الجبال 1200 متر: 7 نهاراً و 1 ليلاً

في البقاع: 6 نهاراً و -1 ليلاً،

على الجبال 2000 متر: 0 نهاراً و -6 ليلاً.

الرطوبة: 65%

الرياح: شمالية سرعتها 20 كم في الساعة تخترق لبنان وسيناء وفلسطين والأردن وتنحرف نحو الامارات ودبي الأمر الذي سيساهم بتشكل عاصفة مدارية طوفانية.

الضغط الجوّي:1020hpa