المستقبل: غير متحمس للدعوة لتفعيل الحكومة المستقيلة

11 يناير 2020
beirut News
لبنان
المستقبل: غير متحمس للدعوة لتفعيل الحكومة المستقيلة

تحت عنوان ” “المستقبل” غير متحمس للدعوة لتفعيل الحكومة المستقيلة” كتبت بولا أسطيح في صحيفة “الشرق الأوسط” وقالت: واصل “الثنائي الشيعي” المتمثل بـ”حزب الله” وحركة “أمل”، وحلفاؤهما الدفع باتجاه تفعيل حكومة تصريف الأعمال التي يرأسها الرئيس المستقيل سعد الحريري، ما وضعه كثيرون في خانة الإقرار بتعثر عملية تشكيل الحكومة الجديدة التي يقودها الرئيس المكلف حسان دياب.
ولا يبدو أن رغبة قوى 8 آذار في هذا المجال تلقى استحسانا لدى تيار “المستقبل” الذي يصر على عدم دستورية تفعيل عمل الحكومة المستقيلة ووجوب صب كل الاهتمام على تأليف حكومة جديدة يتوجب عليها اتخاذ قرارات مصيرية مرتبطة بالوضعين المالي والاقتصادي.
وتعتبر مصادر “الثنائي الشيعي” أن تفعيل حكومة تصريف الأعمال “واجب دستوري” في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة جدا التي تمر بها البلاد، مشددة في تصريح لـ”الشرق الأوسط” على أهمية أن تكون هذه الحكومة حاضرة في جلسات مناقشة موازنة العام 2020 وعلى وجوب أن تعقد جلسات لمعالجة الملفات الطارئة.
غير أن تيار “المستقبل” الذي يرأسه الحريري لا يبدو متحمسا لدعوة “الثنائي الشيعي”، وهو ما عبّر عنه النائب في التيار محمد الحجار الذي اعتبر أن “الدفع باتجاه تفعيل عمل حكومة تصريف الأعمال هدفه حرف النظر عن مشكلات في عملية التشكيل بين فرقاء الصف الواحد حيث يختلفون على المحاصصة وتقاسم الوزارات”.
وينسجم موقف “المستقبل” مع موقف “التقدمي الاشتراكي” الذي يؤكد ميله إلى وجوب بذل الجهود لتسريع تأليف الحكومة. وتضيف مصادر “الاشتراكي” لـ”الشرق الأوسط”: “إذا كانت هناك خطوات يمكن اتخاذها في إطار تصريف الأعمال للتصدي للوضع الاقتصادي والاجتماعي المزري جدا، فلا مانع من ذلك”.
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

الاخبار العاجلة