web analytics

كمامة لبنانية تقتل ‘الكورونا’…!

beirut News
لبنان
28 يناير 2021
كمامة لبنانية تقتل ‘الكورونا’…!

كتبت جنى جبور في “نداء الوطن” عكف الباحث العلمي في الفيزياء وتكنولوجيا النانو الدكتور وسيم جابر عضو جمعية اللبنانيين المبدعين، على اختراع مادة معقمة عبر تقنية الـ “نانو تكنولوجي” وأدخلها في تصنيع كمامات طبية تقضي على فيروس كورونا بنسبة 100 في المئة، وتعد السلاح العالمي الأول القادر على الحد من إنتشار الجائحة. ماذا عن تفاصيل هذا الاختراع؟ يجيب د. جابر “من بابٍ تخصصيٍ علميٍ بحت، طوّرنا مادّة مطهرة تعرف بالـ”نانو” وهي اداة تكنولوجية دقيقة وحديثة قادرة على مواجهة الفيروسات والبكتيريا على مقياس جزيئي وذرّي. وبعدما درسنا الهيكلية البنيوية لـ”الكورونا”، وجدنا ثغرة تكوينية فيه فعمدنا الى صناعة جزيئات نانونية تمكنت من محاربته والتسلل الى داخله وتفتيته”.

في نيسان 2020، ارسل د. جابر عينات اختراعه الى مركز البحوث الصناعية في وزارة الصناعة اللبنانية، وبعد نجاح تجارب جزيئات النانو المصنوعة في لبنان، وجهت العينات الى مختبرين عالميين: “باستور” في باريس و”فالنسيا” في اسبانيا، وكانت النتيجة واعدة في القضاء على كل عائلات فيروس كورونا بما فيها الطفرات المتحورة الجديدة. ويوضح د. جابر أنّه “صدم من عدم وجود مختبرات فيروسية في لبنان، فأجبر على التوجه الى الخارج”، مضيفاً: “منذ 4 أشهر تأكدنا من فعالية المادّة المطوّرة، والتي تستخدم في أماكن عدّة لمحاربة الفيروس الخبيث”.

لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك

 

رابط مختصر