إلى اللبنانيين: معطيات بشأن موضوع تمديد الإقفال من عدمه.. ما الجديد؟

4 فبراير 2021

يترقب اللبنانيون صدور القرار الذي سيحدّد عمّا إذا كان الإقفال العام سينتهي يوم 8 شباط الجاري أو أنه سيتم تمديده لفترة إضافيّة، خصوصاً أن عدّاد كورونا ما زال يسجل الإصابات في لبنان، كما أن أعداد الوفيات كسرت اليوم رقماً قياسياً، إذ سجلت وزارة الصحة 82 حالة وفاة جديدة.

ووسط انتظار اللبنانيين وصول اللقاحات خلال هذا الشهر، فإن شريحة واسعة منهم باتوا غير قادرين على الصمود أكثر أمام استمرار الاقفال، خصوصاً أن الأوضاع الاقتصاديّة تزداد سوءاً، وذلك وسط الحديث عن إمكانية رفع الدعم عن المواد الأساسيّة.

إلى ذلك، تتواصل الاجتماعات لتقييم الوضع الوبائي في لبنان، خصوصاً أن منحنى الإصابات شهدَ انخفاضاً خلال الأيام الماضية، في حين أن هناك تحذيرات من عودة تصاعد أعداد الحالات من جديد بعد إنهاء الاقفال في حال لم يتلزم المواطنون بالإجراءات الوقائية.

وفي السياق، قالت مصادر نيابية لـ”لبنان24” متابعة لملف “كورونا” أنّ هناك ارتباكاً حتى الآن بين إمكانية تمديد الإقفال من عدمه، لكن التوقعات الحالية تشير إلى أنّه قد يتم فتح البلد جزئياً وليس بشكل كامل اعتباراً من 8 شباط المقبل.

ووفقاً للمصادر، فإنّ “الفتح الكامل للبلد خطير جداً”، لكنها أشارت إلى أنّ “الفتح يجب أن يكون جزئياً لأن الوضع الاقتصادي للناس لا يحتمل”، وتضيف: “لهذا، فإن التوقعات تشير إلى أنّ الإقفال قد يتم تخفيفه بمعنى أنه سيتم توسعة الاستثناءات تدريجياً”.