web analytics

بعثة ألمانية في لبنان لبحث تطوير المرفأ والمناطق المجاورة بتمويل أوروبي

beirut News
لبنان
6 أبريل 2021
بعثة ألمانية في لبنان لبحث تطوير المرفأ والمناطق المجاورة بتمويل أوروبي

من المقرر أن تصل إلى لبنان غدا بعثة المانية من عدة شركات خاصة لتقديم اقتراح شامل  لتطوير مرفأ بيروت والمناطق المحيطة به. 

والشركات هي “رولاند برجر” و”إتش.بي.سي” و”إتش.إتش.إل.إيه وكوليرز”.

وفي حين أعلنت السفارة الالمانية في لبنان “ان الاقتراح ليس مقدما من الحكومة الألمانية”، بالتزامن مع بيان لبنك الاستثمار الأوروبي نفى فيه” موافقته على تمويل المشروع”، افادت المعلومات المتوافرة لـ”لبنان 24″ ان كلفة دراسة المشروع الذي اعدته الشركات الالمانية لإعادة بناء مرفأ بيروت والمناطق المحيطة به بلغت بين 250 و300 الف يورو مقدمة من الحكومة الالمانية عبر ميناء هامبورغ وفريقه الاستشاري. كما تم تقدير كلفة التأهيل بما بين مليارين ومليارين ونصف مليار يورو ، ستمول  بقرض من بنك الاستثمار الاوروبي”.

وتضيف المعلومات “ان المانيا اجرت اتصالات مع فرنسا ليكون تنفيذ المشروع مشتركا، فيما يجري  الجانب الفرنسي حاليا اتصالات مع الشركات الفرنسية لمعرفة مدى اهتمامها بالمشروع، ومن هذه الشركات “CMA” و”CGM” اللتان تعملان بين  بيروت وعدد كبير من الدول ولديهما مبنى ضخم قبالة القاعدة البحرية في المرفأ”.

وتضيف معلومات” لبنان 24″ ان الشركات الالمانية تشترط لتنفيذ المشروع ، ان تعطى حقا حصريا ولاجل طويل، لتطوير المنطقة العقارية  الممتدة من البيال حتى المرفأ وبيعها، وهذا المشروع يشبه في بعض جوانبه مشروع سوليدير، وتبلغ كلفته  الاجمالية 15 مليار دولار اضافة الى مبلغ  المليارين والنصف مليار يورو للمرفأ وحده، على ان يتم التمويل من مصارف اجنبية وشركات استثمارية مع تسديد مجمل الدين خلال عشر سنوات”. 

وفي هذا الاطار سألت اوساط معنية هل ان لبنان في وارد اعطاء هذه المساحات الشاسعة من ارضه لشركة عقارية اجنبية؟ وهل من الوارد تكرار تجربة سوليدير مجددا؟ كلها برسم الايام المقبلة ولكن الاكيد حتى الساعة ان المشروع على اهميته، ليس سهلا تمريره في الظروف التي يمر بها لبنان والاقتصاد اللبناني، لا سيما وأن الجهات المانحة ومنها صندوق النقد الدولي تشترط تشكيل حكومة جديدة وتنفيذ الاصلاحات الضرورية لتقديم الدعم للبنان.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك

 

رابط مختصر