ماذا في نتائج زيارة السعودية: عليكم بمراقبة تحرك السفيرتين

10 يوليو 2021
ماذا في نتائج زيارة السعودية: عليكم بمراقبة تحرك السفيرتين

قال مرجع مطلع “ان المؤشرات الاولى لنتائج زيارة السفيرتين الاميركية دوروثي شيا  والفرنسية آن غريّو  الى المملكة العربية السعودية يمكن استنتاجها من حركة السفيرتين اللتين عادتا الى بيروت، بالتوازي مع التحرك المرتقب للسفير السعودي وليد البخاري، حيث من المتوقع ان يكون اللقاء الاول الذي ستعقده كلّ من السفيرتين مؤشرا اساسيا الى ترجمة الاجواء الديبلوماسية المتداولة في الساعات الماضية  عن تحريك مسار المفاوضات الحكومية داخليا وخارجيا”.
ولاحظ  المصدر” ان  الكلام الذي تم ضخه في الاعلام عن اعتذار مرتقب للرئيس المكلف سعد الحريري نهاية هذا الاسبوع قد سحب من التداول  بشكل لافت، في مقابل تعميم اجواء ترقب وانتظار، وهذا بحد ذاته مؤشر ان الاتصالات مستمرة خارجيا وداخليا للوصول الى حل، انطلاقا من قناعة لدى غالبية المطلعين على الوضع ان اعتذار  الحريري سيفتح مساراً معقداً من استشارات التكليف والتشكيل”.

وكان صدر بيان اميركي- فرنسي مشترك حول زيارة سفيرتي البلدين للمملكة العربية السعودية ، أشار الى انه “خلال زيارة العمل هذه، أكدت السفيرتان غريو وشيا الحاجة الماسة إلى حكومة تتمتع بصلاحيات كاملة تكون ملتزمة وقادرة على تنفيذ الإصلاحات. وقد اشارتا إلى أن الحكومتين الفرنسية والأميركية، وكذلك شركاء آخرين يعتمدون التوجه نفسه، يقومون بمواصلة تقديم المساعدة الطارئة إلى الشعب اللبناني بما في ذلك الدعم الصحي والتعليمي والغذائي. كما شددت السفيرتان غريو وشيا على أن إجراءات ملموسة يتخذها قادة لبنان لمعالجة عقود من سوء الإدارة والفساد ستكون حاسمة لإطلاق دعم إضافي من فرنسا والولايات المتحدة والشركاء الإقليميين والدوليين “.

المصدر:
لبنان 24