روسيا مصرة على تسوية لبنانية داخلية

16 يوليو 2021
روسيا مصرة على تسوية لبنانية داخلية

كتب الان سركيس في “نداء الوطن”: لم يتبدّل الموقف الروسي، عكس ما حاول البعض الإيحاء به، فالإصرار الروسي كان على حكومة مستقلّين برئاسة الحريري وبلا ثلث ضامن لأحد، لكن كل هذه المواقف الروسية لم تُشكّل عامل مساندة للحريري الذي “استخفّ” كما يبدو بمواجهة عون وباسيل.

وكان الموقف الروسي يدعو الحريري إلى مزيد من التريث لأن هناك معطيات إقليمية ودولية قد تتغيّر، وهناك رهان روسي على نجاح محادثات فيينا النووية مع إيران، ما قد يفتح باب التسويات في الشرق الأوسط والمنطقة. وعلى رغم العثرات في فيينا، إلا أن الروس ما زالوا على تفاؤلهم، لأنهم يعتبرون أن أي مفاوضات ستشهد مدّاً وجزراً، وبالتالي فإن المفاوضات النووية لم تفشل كما يحاول البعض الإيحاء، بل تحتاج إلى مزيد من التشاور والوقت. وأمام كل هذه المعطيات، فإن الروس يعتبرون أن لبنان دخل في النفق المظلم الأسود، فلا المجتمع الدولي مهتم كثيراً بالملف اللبناني، ولا المسؤولون في الداخل حريصون على إيجاد حلول للأزمات المتراكمة، وأبرزها أزمة تأليف حكومة.

من هنا، فإن الموقف الروسي لا يزال على حاله، وهو ضرورة العمل لإيجاد تسوية داخلية لبنانية وتفاهم الأطراف المتنازعة مع بعضها البعض، خصوصاً وأن التدخلات الإقليمية والدولية ستجلب الويلات، وكل دولة لها مصالحها وأطماعها في لبنان والشرق.لا يحبّذ الروس كثيراً تدويل الأزمة اللبنانية، وهذا الأمر ترفضه موسكو بالمطلق وتعتبره مُضرّاً بالوضع اللبناني، ولذلك هي لا تزال ترى أن الحكّام يجب ان يتفقوا على آلية حلّ تتضمن تأليف حكومة بالثوابت التي وضعتها موسكو.