قرارات صعبة تنتظر الحكومة

27 يوليو 2021
قرارات صعبة تنتظر الحكومة

كتبت كلير شكر في” نداء الوطن”: بمعزل عن مدى الدعم الذي ستقدمه باريس لإنجاح ميقاتي في مهمته المستحيلة، فإنّ هذه الحكومة مطوّقة بسلّة تحديات وقرارات يفترض أن تأخذها، لن تكون مقبولة من الناس وقد تزيد من غليان البركان الشعبي اذا لم تكن مزنّرة بمجموعة إجراءات حمائية تساعد اللبنانيين على تقبّل الوضع الجديد. واول تلك القرارات سيكون رفع الدعم بشكل نهائي، وهو تقريباً صار شبه مرفوع، وسيطال القرار غير المستحب، كلّ المشتقات النفطية بما في ذلك البنزين والمازوت، وكذلك الأدوية. كذلك قد تضطر الحكومة إلى إعادة النظر بالدولار الجمركي لتحسين الواردات ذلك لأنه لا يزال حتى اللحظة على سعر الصرف الرسمي أي 1515، هذا فضلاً عن أزمة الكهرباء التي لا تحلّ إلا عبر بناء معامل انتاج ورفع التعرفة استطراداً.
 
ومع ذلك يقول عارفو ميقاتي إنّه لا يقود مغامرة غير محسوبة النتائج، وانما ينطلق من برنامج عملي إنقاذي يريده لحكومته، يهدف إلى تهدئة مفاعيل الانهيار والتخفيف من وطأة الارتطام الحاصل، وهو سيفاوض القوى السياسية على أساس برنامج محدد.
 
ويقوم البرنامج على أساس وقف الهدر وتنظيم الاستهلاك من خلال وضع سياسة واضحة المعالم تعالج الوضع المعيشي وتعتمد البطاقة التمويلية والبطاقة التموينية، وهي سياسة اتبعت في العديد من الدول التي عملت على النهوض من أزماتها، بالتوازي مع الشروع في التفاوض مع صناديق تمويلية والعمل على اتخاذ اجراءات سريعة تعطي مفاعيل سريعة. وهي خطة حاضرة في ذهن الرجل، وموجودة على الورقة والقلم. يبقى أن تثبت القوى الشريكة أنها جادة في ارادتها وفي رغبتها بانقاذ البلد.