في ذكرى 4 آب.. تحركات رمزية في مناطق عدّة: لتحقيق العدالة والمحاسبة

3 أغسطس 2021
في ذكرى 4 آب.. تحركات رمزية في مناطق عدّة: لتحقيق العدالة والمحاسبة

شهدت مختلف المناطق اللبنانية تحركات رمزية في الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت، وقد أكد المواطنون على وجوب تحقيق العدالة في تلك الكارثة الكبيرة.
 

 
ونظم حراك النبطية وكفررمان وقفة تضامنية بعنوان “معاً لرفع الصوت عالياً”، “تخليداً لشهداء 4 آب وتكريسا لمبدأ المحاسبة ورفع الحصانات”، وذلك امام خيمة الحراك قرب السراي الحكومي في النبطية بحضور شخصيات وفاعليات من الحراك والمجتمع المدني.ورفع المتضامنون لافتات كتب على بعضها “بداية الخلاص قضاء يحاسب ومجرمون في السجن”، و”اذا ماتت الدالة مات الوطن”، “نعم لقضاء مستقل”، كما ورددوا هتافات تطالب برفع الحصانات وبقضاء مستقل.

 
الهرمل
 
كذلك، نفذت مجموعات في الهرمل، بدعوة من “مبادرة درابزين 17 تشرين” اعتصاماً رمزياً، أمام ساحة سرايا الهرمل الحكومية، رافعة شعارات تدعو إلى “رفع الحصانة عن كل المسؤولين ورحيل المنظومة الحاكمة والفاسدة ومحاسبتها”.
 
ومع هذا، جابت مسيرة شوارع بعلبك انطلاقاً من ساحة الشاعر خليل مطران، وصولاً إلى محيط قصر العدل في بعلبك، حيث انتهت بوقفة تضامنية مع عوائل شهداء انفجار مرفأ بيروت.وألقيت كلمات طالبت بـ”رحيل ومحاسبة المنظومة الفاسدة”.
 
صيدا
 
إلى ذلك، أحيت مجموعات من الحراك الشعبي في مدينة صيدا وناشطون الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت بوقفة أمام قصر العدل في صيدا، تحت عنوان “من أجل إنصاف الضحايا وإحقاق العدالة، ورفع الحصانة عن كل المتهمين، وللدعوة إلى تحقيق استقلالية السلطة القضائية”.وشارك في الوقفة الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور اسامة سعد وممثلون عن الجمعيات الإسعافية وفوج إطفاء مدينة صيدا والمؤسسات الأهلية وقطاعات المهن الحرة ولجان الأحياء.جونية
 
ونفذ عدد من الناشطين بدعوة من مبادرة “درابزين 17 تشرين” وقفة رمزية مساء اليوم أمام مدخل سرايا جونية، ورفعوا يافطات كتب عليها “نواجهة المنظومة اليوم لتغيير النظام غدا”، “تسقط الحصانات نعم للمحاسبة”، وسط إجراءات نفذتها عناصر من مكافحة الشغب في محيط السرايا.
 
صور
 
كذلك، نظم “ثوار ساحة العلم” عشية الذكرى السنوية الاولى لانفجار 4 آب، وقفة تضامنية مع اهالي الشهداء والجرحى، امام محكمة صور الجزائية.
 
مستشفى أوتيل ديو
 
ونظم مستشفى “أوتيل ديو دو فرانس” وقفة تضامنية في ذكرى انفجار 4 آب، تحية لروح الضحايا والمصابين وعائلاتهم أمام قسم الطوارئ، الشاهد على تلك الليلة الأليمة.
 
وتخلل الوقفة دقيقة صمت عند الساعة السادسة و7 دقائق قبل عزف النشيد الوطني اللبناني وإضاءة الشموع أمام قسم الطوارئ.