ما جديد التحقيقات بكارثة انفجار عكار؟

15 أغسطس 2021
ما جديد التحقيقات بكارثة انفجار عكار؟

بعد الكارثة التي حلت ليلا في بلدة التليل ـ عكار، صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخ 15 / 8 /2021 قرابة الساعة الثانية فجراً، انفجر خزان وقود داخل قطعة أرض تستخدم لتخزين البحص في بلدة التليل- عكار كان قد صادره الجيش لتوزيع ما بداخله على المواطنين، ممّا أدّى إلى سقوط عدد من الإصابات بين مدنيين وعسكريين.
 
بوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص لمعرفة ملابسات الانفجار.
 
كما أصدرت قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بيانا جاء فيه أن “بتاريخ 15 / 8 /2021 أوقفت مديرية المخابرات قيد التحقيق المدعو (ر.أ) ابن صاحب قطعة الأرض التي انفجر فيها خزان الوقود بتاريخه في بلدة التليل –عكار، وأدّى إلى سقوط عدد من الإصابات بين مدنيين وعسكريين”.
 
وكان مصدر أمني أكد لـ “لبنان 24” ان التحقيقات الاولية لانفجار عكار اظهرت وجود رصاص قد اخترق الصهريج، مشيراً إلى ان التحقيقات ستكشف ما اذا كان الانفجار سببه الرصاص او حريق نتيجة اشعال قداحة.
 
وكان رئيس بلدية التليل جوزيف منصور قال لـ “لبنان 24” ان الانفجار حدث بعد تدافع المواطنين للحصول على البنزين وقيام شخص بإشعال قداحة، مشيراً إلى ان لا مفقودين من اهالي البلدة.
 
وأدى انفجار خزان البنزين في بلدة التليل عكار فجرا، الى وقوع 22 قتيلا و79 جريحا، وتم نقل المصابين الى مستشفيات عدة في عكار، طرابلس وبيروت، وسط حال من التوتر الكبير، ونداء استغاثة للتبرع بالدم في مستشفيات المنطقة للمصابين الذي اصيبوا بحروق واصابات القسم الاكبر منها حرجة للغاية.
 
ولا تزال ظروف وملابسات حصول الانفجار غير واضحة بانتظار نتائج التحقيقات، والاستماع الى إفادات المصابين الذين كانوا بغالبيتهم ممن تجمعوا حول الخزان لتعبئة البنزين من المستودع المموه الذي اكتشفه مجموعة من الشباب بعد ظهر أمس، وحضرت قوة من الجيش في حينه لمعالجة الامور.
 
وبعد مغادرة الجيش المكان ليلا حصل تدافع كبير بين ابناء المنطقة لتعبئة ما تبقى من البنزين في الخزان، حيث حصل الانفجار.
 
هذا، وتتابع الان عملية مسح المنطقة حيث موقع الانفجار بحثا عن مفقودين محتملين.
 
إشارة الى ان عدد سيارات الاسعاف التي ارسلها الصليب الاحمر للمساهمة في إجلاء الضحايا 25 سيارة وحوالى ال80 مسعفا من 9 مراكز، إضافة الى 5 فرق من جهاز الطوارئ والاغاثة في طرابلس، كذلك الجيش والدفاع المدني.
كما توزعت جثث الضحايا العشرين على الشكل الاتي:عكار-رحال في بلدة الشيخ محمد: 7.اليوسف الاستشفائي حلبا: 2.مستشفى الحبتور في بلدة حرار: 1.سيدة السلام القبيات: 5.مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي- حلبا: 3.الحكومي طرابلس: 2.