نحذر من انهيار نظام الرعاية الصحية

2 سبتمبر 2021
نحذر من انهيار نظام الرعاية الصحية

حذر المكتب الصحي المركزي في التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان، من انهيار و تفكك نظام الرعاية الصحية خصوصاً، و النظام الصحي عموما، في ظل الهجمة الجديدة للموجة الرابعة من فيروس الكوفيد، بشكليه الجديدين متحوري دلتا و دلتا بلاس، حيث يستمر تخبط و ارتباك النهج الصحي المعتمد ، من قبل وزارة الصحة العامة.

  و الجدير بالذكر، ان منظمة أطباء بلا حدود ، قد أشارت مؤخرا الى شح الوقود والأدوية، و احيانا فقدانها تماما. و ذكرت ان فرق منظمة أطباء بلا حدود تعاني من عواقب انهيار النظام الصحي، وتشعر بقلق بالغ إزاء استمرارية خدمات الرعاية الصحية الأساسية في البلاد.
فالمستشفيات بدأت بالفعل تقنين خدماتها وإعطاء الأولوية للمرضى. ولأن المستشفيات ليس لديها كهرباء وإمدادات مناسبة، وموظفين يمكن أن يموت الناس لأسباب يمكن تجنبها وعلاجها بسهولة.

كما ذكر تقرير المنظمة، ان المستشفيات، التي تعتمد على المولدات في غياب كهرباء الدولة، تعاني انقطاع التيار الكهربائي اليومي الذي يستمر لساعات بسبب نقص الوقود لمولداتها الاحتياطية.
كذلك، اكد التجمع أن نقص او عدم توفر الأدوية الأساسية غير المتوافرة عند الموزعين وفي الصيدليات، ومعظمها لا يمكن إنتاجه محليا،  سببه تخزينها بطريقة غير مشروعة، في المستودعات التابعة لبعض الصيدليات و شركات الاستيراد و التوزيع، بحماية من بعض القوى السياسية السلطوية.