التعازي تتوالى بالشيخ قبلان

4 سبتمبر 2021
التعازي تتوالى بالشيخ قبلان

توالت برقيات التعازي بوفاة رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، بعد اعلان وفاته مساء اليوم.
وصدر عن رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب البيان الآتي: “خسر لبنان أحد أبرز رموز الحوار والاعتدال والتعايش والوحدة رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة العلامة الشيخ عبد الأمير قبلان. إننا ننعي إلى اللبنانيين وإلى العالم الاسلامي الراحل الكبير الذي نذر حياته لخدمة القيم الوطنية والاسلامية السمحة. إنني أتقدم من أهله ومحبيه ومن المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى ومن سائر اللبنانيين بأحر التعازي، سائلين العزيز القدير أن يتغمده في رحاب جنانه.

وغرد النائب فؤاد مخزومي عبر حسابه على “تويتر”: “‏برحيل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ عبد الأمير قبلان خسرنا في لبنان والعالمين العربي والإسلامي رجل علم وفكر وأحد أبرز الوجوه الداعية للحوار والانفتاح. إنا لله وإنا إليه راجعون”.
ونعى رئيس “الحركة الشعبية اللبنانية” النائب مصطفى حسين الشيخ عبد الأمير قبلان، متقدما “من اللبنانيين جميعا وابناء الطائفة الشيعية في شكل خاص، بأحر التعازي بوفاة رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الامير قبلان، فبرحيله خسر لبنان مرجعا وطنيا عرف بمواقفه الوطنية الصرف، ومدافعا عن قضايا الأمة، ورجل انفتاح وحوار وحكمة. رحمه الله واسكنه فسيح جناته”.

عضو “كتلة التنمية والتحرير” النائب نعى علي عسيران الشيخ قبلان “الذي برحيله ترك خسر لبنان داعية حوار بين الأديان والمذاهب الإسلامية، رافق الامام السيد موسى الصدر في مسيرة المقاومة، وكان قريبا من الناس ومن الرئيس عادل عسيران، كان رجلا منفتحا على كل الطوائف المسيحية والإسلامية، كان في الخنادق الأولى مع المقاومين ولقب بمفتي المقاومة وتشهد له ارنون يوم أم الصلاة على ارضها في شباط 1999، وبفقده خسرت الحوزات العلمية عالما جليلا، كل التعازي لنجله الشيخ المفتي احمد قبلان ولعائلته ولدولة الرئيس بري وللمجلس الشيعي ولال قبلان وميس الجبل والجنوب وكل لبنان”.
النائب نزيه نجم نعى بدوره في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان: “‏بوفاة الشيخ عبد الأمير قبلان، نودع مرجعا وطنيا كبيرا تعازينا الحارة للبنانيين عامة، وابناء الطائفة الشيعية خاصة!”.