دعاه الى العشاء ثم الى السرقة… فوَقَع في الكمين

7 سبتمبر 2021
دعاه الى العشاء ثم الى السرقة… فوَقَع في الكمين

كتب المحرر القضائي: حوالي الساعة التاسعة والنصف من مساء الرابع من نيسان الماضي، توجّه المتهم محمد وائل.ت مع المدعو أبو علي.م الى محلة طريق الجديدة بقصد سرقة دراجة نارية، وبوصولهما الى قرب مدرسة البرّ والإحسان شاهدا دراجة مقودها غير مقفل فطلب أبو علي من محمد وائل مراقبة المدخل وملاقاته في آخر الشارع ثم الصعود على دراجته في الوقت الذي يقوم أبو علي بسحب الدراجة، إلا أنه وما إن اقترب المتهم من الدراجة- الهدف وتابع سيره باتجاه آخر الشارع حتى تم توقيفه من قبل شبان المحلة للاشتباه به وجرى تسليمه الى فصيلة طريق الجديدة ومنها الى مفرزة بيروت القضائية.

بالتحقيق معه إعترف بما تقدّم، مضيفاً أن أبو علي كان قد طلب منه قبل أربعة أيام مشاركته في عملية سرقة دراجة نارية من محلة الجناح إلا أنه لم يستجب لطلبه نتيجة خوفه، لكنه استجاب في المرة الثانية بسبب حاجته للمال، وأنه أوقف سابقاً مرات عدة بجرائم سرقة.
وفي التحقيق الإستنطاقي، كرر المتهم أقواله واعترافاته الأولية موضحاً أنه بتاريخ توقيفه، كان يتناول العشاء مع أبو علي وذهب برفقته لتأمين عمل لكنه لم يكن يعلم بنيّة هذا الأخير السرقة.

وفي جلسة المحاكمة العلنية، جرى استجواب المتهم فأنكر التهمة المُسندة اليه مدلياً بأنه اعترف في التحقيقات الأولية تحت وطأة الضرب، وأنه كان موقوفاً في فصيلة طريق الجديدة ولذلك كرر أقواله الأولية أمام قاضي التحقيق، وأن أبو علي يدعى يونس.م وهو صاحب المقهى حيث كان يعمل المتهم لديه وأنه توجد خلافات بينهما.
هيئة محكمة الجنايات في بيروت أصدرت حكمها بتجريم المتهم محمد وائل.ت بجناية المادة ٢٠٠/٦٣٨ عقوبات وبإنزال عقوبة الأشغال الشاقة به مدة سنة ونصف السنة، وبتخفيض هذه العقوبة تخفيفاً الى الأشغال الشاقة مدة ستة أشهر على أن تُحسب له مدة توقيفه.