الحكومة : صراع نفوذ

9 سبتمبر 2021
الحكومة : صراع نفوذ

كتبت” الديار”: رام كل المآسي لا يتنازل فريق لاخر بل يحتدم الخلاف بين الرئيس عون والرئيس بري وبين الرئيس عون والرئيس الحريري وهنا يرى ميقاتي نفسه في قلب صراع لا يريد ان يكون طرفا فيه. اما رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط فوحده يدعو الى حكومة تسوية لمعالجة هذه المرحلة الصعبة. وبات واضحا ان السياسيين في لبنان ليس هدفهم بناء وطن وارساء دولة قوية بل تقاسم مصالح ومغانم في ما بينهم. والان ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية فقد اختلط الحابل بالنابل في عملية تأليف حكومة واصبح كل فريق سياسي متشددا اكثر من السابق بشروطه.

وكشفت اوساط سياسية رفيعة المستوى ل”الديار”: ان العقدة الاساسية في موضوع التأليف تتعلق حصرا بشروط العهد الذي يريد تأمين قدرته على التحكم باي بند على طاولة مجلس الوزراء اما ترجيحا واما تعطيلا دون الحاجة لحزب الله او اي فريق اخر. يريد العهد ان يمتلك قوة منفردة في حين يضغط الرئيس سعد الحريري ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية والرئيس نبيه بري باتجاه عدم منح رئيس الجمهورية الثلث الضامن خشية من امساكه بقرار الحكومة. لذلك الخلاف حول الاسماء مفاده ان يمنع حصول الرئيس عون على وزراء موالين لسياسته.
واكدت هذه الاوساط السياسية ان عون لن يتراجع عن هدفه مهما حصل في البلاد وهذا يشير الى ان لا حكومة طالما العهد لم ينل ما يريده من الحكومة المرتقبة.