“لوقف الانهيار وتنفيذ الإصلاح”.. سياسيون يهنئون ميقاتي على تشكيل الحكومة

10 سبتمبر 2021
“لوقف الانهيار وتنفيذ الإصلاح”.. سياسيون يهنئون ميقاتي على تشكيل الحكومة

هنأت شخصيات سياسية وروحية وجهات عديدة أخرى، الرئيس نجيب ميقاتي على تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته، وذلك بعد مرور نحو سنة كاملة على عدم وجود حكومة أصيلة.
 

الحريري
 
غرّد رئيس الحكومة السابق سعد الحريري عبر “تويتر”، قائلاً: “اخيراً، وبعد 12  شهراً من الفراغ، بات لبلدنا حكومة. كل الدعم لدولة الرئيس ميقاتي في المهمة الحيوية لوقف الانهيار واطلاق الاصلاحات”.
 

هنأ الرئيس تمام سلام الرئيس نجيب ميقاتي على تاليفه الحكومة، وغرد عبر “تويتر” قائلاً: “أتوجه بالتهنئة للرئيس نجيب ميقاتي على تأليفه للحكومة الجديدة متمنيًا له النجاح في المهمة الوطنية الانقاذية مع فريق عمله”.
 
الراعي
 
هنأ البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي باسم الكنيسة وباسمه، فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ودولة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ومعالي الوزراء المعيّنين، على تشكيل الحكومة الجديدة.
 
الخازن
 
اتصل الوزير السابق وديع الخازن بكل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة الجديدة نجيب ميقاتي مهنئا بتشكيلها، وأمل من أعضائها أن “يستوعبوا خطورة الأوضاع الإقتصادية والمعيشية، وأن يسعوا إلى وقف النزف المتمادي لقطع دابر الهدر والفساد في قطاعات الدولة، وأن تطلق يد السلطات الرقابية والقضائية بعيدا من التدخلات”.وقال في تصريح: “نتمنى من الحكومة الجديدة أن تستوعب خطورة الأوضاع الإقتصادية والمعيشية التي تجاوزت الخطوط الحمر، ولم يعد بالإمكان إلا الإمساك بنواحيها قبل أن تفلت من أيدينا فرصة المعالجة لهذه المعضلات المتراكمة التي أدت إلى زعزعة الثقة الداخلية والخارجية بالكيان والدولة”.أضاف: “مع ولادة حكومة الرئيس ميقاتي نأمل أن تستقيم الحياة الدستورية، وتستعيد الحياة دورتها الطبيعية، ويبزغ فجر خلاص اللبنانيين من طوابير الذل، ومن شبح الإفلاس، وشح الدواء وحليب الأطفال والخبز والوقود، ومن حجز أموالهم، ومن وداع فلذات أكبادهم عبر بوابة المطار”.وإذ تمنى الخازن على اللبنانيين “التعاطي مع الحكومة الجديدة بإيجابية وتفاؤل”، دعا الوزراء الجدد إلى “إعادة ثقة المواطنين، مقيمين ومغتربين، بدولتهم، والعالم أجمع بلبنان الذي يستحق الحياة، وأن يعملوا موحدين لما فيه خير الإنسان وفق خطة عصرية علمية تعيد إحياء كل القطاعات التي لامست حدود الإنهيار”.وأكد أن “الوقت حان كي ينعم كل لبناني بالكرامة والبحبوحة وراحة البال، وأن يحظى بالكهرباء والمياه، والطبابة والإستشفاء والضمان الاجتماعي، وبالتعليم، وأن تطوى إلى غير رجعة هذه المرحلة القاتمة السواد”.
 
درويش
 
بارك النائب علي درويش اللبنانيين تشكيل حكومة برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي، وعلّق قائلاً: “آلام اللبنانيين حتمت تشكيل الحكومة في خضم الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، وبإيمان الرئيس ميقاتي وعزيمته كانت الخواتيم لمصلحة لبنان، وستكون العامل الاساس للتخفيف من أوجاع المواطنين، والمحرك الاول للنهوض من الأزمات”.وأضاف: “أمام هذه الحكومة اليوم تحديات جسام وبالعمل المتجانس والصادق تكون بداية الخروج من الأزمة واستعادة الثقة”.
 
المرعبي
 
غرد عضو كتلة “المستقبل” النائب طارق المرعبي عبر “تويتر” قائلاً: “نأمل التوفيق والخير للحكومة ورئيسها دولة الرئيس نجيب ميقاتي، وأن تبدأ عملية النهوض بالوطن في هذه المرحلة الصعبة التي تمر في بلدنا، وأن تحظى مناطق الشمال وعكار بكل الاهتمام والرعاية. وإن شاء الله يكون في خير للبلد”.
 
الخازن
 

إلى ذلك، غرّد النائب فريد الخازن عبر “تويتر” قائلاً: “كلّ الدعم والتوفيق للحكومة  بكامل أعضائها، المهمة صعبة والمسؤولية واجب. الدعم والتوفيق  لجورج قرداحي وجوني القرم  كفاءة وكفّ ابيض، لينقذ الله لبنان وليعيد له عافيته”.

موزعو المحروقات
 
عقد موزعو المحروقات في لبنان اجتماعاً، اليوم الجمعة، وأصدروا بياناً بعده باركوا فيه بولادة الحكومة الجديدة برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي.وأكد البيان الذي أعلنه ممثل الموزعين فادي أبوشقرا أنّ “الأمل كبيرٌ مع إبصار الحكومة النور خصوصاً في ظل هذه الظروف الصعبة”، متمنياً على الحكومة الجديدة “اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة لحل أزمة المحروقات بأسرع وقت ممكن، وذلك لإراحة المواطنين وتسيير أمورهم”. ولفت البيان إلى أنه “قرار الحل يعود أولاً وأخيراً إلى الحكومة الجديدة التي تعتبرُ مفتاحاً هاماً للعبور نحو بر الأمان”، مشيراً إلى أنّه “لا خلاص من الفوضى والاشكالات التي يتعرض لها الموزعون سوى مع اتخاذ قرارات حاسمة من الحكومة الحالية، تُساهم في لجم أزمة المحروقات التي تفاقمت بشكل كبير”.