جلسة منح الثقة للحكومة.. هذه كلمات نواب الكُتل السياسية

20 سبتمبر 2021
جلسة منح الثقة للحكومة.. هذه كلمات نواب الكُتل السياسية

بعد تلاوة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي البيان الوزاري أمام مجلس النواب، أعطى رئيس المجلس النيابي نبيه بري الإشارة لممثلي الكتل النيابية بمناقشة البيان عبر كلمات علنيّة.

النائب حسن فضل الله
وفي كلمته باسم كتلة “الوفاء للمقاومة”، قال النائب حسن فضل الله أنّه “لو تمت محاسبة حكومة لبنانية واحدة على مر التاريخ لما وصلن إلى هنا”، وقال: “المحاسبة مغيّبة اليوم بسبب النظام الطائفي والبيان الوزاري تحوّل إلى جواز مرور للحكومة والكثيرون سلّموا بهذا الواقع”.

وأضاف: “الحلول بأيدينا والشعب اللبناني يستطيع من خلال ما يمتلك من عنصر قوة أن يمضي في المعالجة، والهمّ الطاغي على كلّ الناس اليوم هو توفير لقمة العيش وعم الوقوف في الطوابير وتأمين الدواء، وهذا يجب أن يكون همّ الحكومة”.
وتابع: “كنا دولة تعلّم دول العالم أصول تطبيق القوانين لكن الدولة والوزراء باتوا على شاكلة نظامنا الطائفي”.
ورأى فضل الله أن “الحكومة ورثت أثقالاً كثيرة وعليها القيام بخطوات سريعة للحدّ من الانهيار ولديها فرصة النجاح مثلما يريد أغلبية الشعب اللبناني، ويجب على الحكومة أيضاً التحلّي بالإرادة والمسؤولية الوطنية”.
وأردف: “على كلّ فريق من الأفرقاء أن يجيّر مساعدات للشعب الللبناني من خلال أصدقائه في الخارج والأمور مفتوحة الى كل دول العالم ما عدا اسرائيل. ومع هذا، يجب ألا نبقى بلداً ينتظر الإحسان من الخارج والمطلوب إعادة تكوين الاقتصاد”.
وأكد فضل الله أن “الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يجب أن يتم بموافقة الطرفين وبعدم دخول الحكومة في الوصفة الجاهزة للصندوق”، وأضاف: “صحيح أن عمر هذه الحكومة قصير إلى موعد إجراء الانتخابات النيابية التي نريد أن تكون في موعدها ونريد لها أن تقوم بخطط إنقاذية وهي تملك فرصاً للنجاح”.
واعتبر فضل الله في كلامه أنّ “القضاء فشل في مهمته رغم ما بحوزته من مستندات، وسنطرق أبوابه لمعرفة مصير الملفات التي قدّمناها على الأقلّ. ومع هذا، نصر على أن يتم التدقيق الجنائي في كلّ قرشٍ صُرف، فمالية الدولة كانت مخطوفة والقضاء العدلي لم يستطع محاسبة الوزراء لا بل قال إنها صلاحية المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء. كذلك، لاتخاذ قرار بتدقيق مالي جنائي للشركات التي مارست الاحتكار ورفعت الأسعار واستفادت من الدعم ونهبت المال العام وليُعتبر كلامي بمثابة إخبار”.

ورأى فضل الله أنّ “النظام المصرفي في لبنان اثبت فشله ولا يمكن إصلاحه والمصارف لم تكن مؤتمنة على ودائع اللبنانيين بل مارست سرقة كبرى وهي تتحمل جزءاً كبيراً مما وصلنا إليه في لبنان”.
ومع هذا، دعا فضل الله الحكومة إلى “تعزيز التواصل مع سوريا كما فعلت الحكومة السابقة، والفيتو الأميركي رُفِع، ولنوظّف الصداقات الخارجية لمصلحة لبنان”.