ميقاتي غادر الى بريطانيا للمشاركة بقمة المناخ ومزيد من المشاورات لمعاودة جلسات الحكومة

29 أكتوبر 2021

غادر رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي بيروت الى بريطانيا لترؤس وفد لبنان الى قمة الرؤساء ضمن فاعليات “مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخيCOP26 ” يومي 1 و 2 تشرين الثاني في غلاسكو – اسكتلندا في المملكة المتحدة. ويضم الوفد اللبناني وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب ووزير البيئة ناصر ياسين

وفي سياق متصل لم تصل المقترحات الاخيرة لإستئناف جلسات مجلس الوزراء وفصل الملفات الحكومية عن القضائية الى نتيجة في انتظار المزيد من المشاورات.
وفي هذا السياق كتبت” اللواء” انه لولا جلسات اللجان والتشريع النيابية والاجتماعات الوزارية التي يعقدها الرئيس ميقاتي لمعالجة بعض الملفات الملحة، لكانت الحياة السياسية والعامة خاوية من اي عمل منتج وسليم، ذلك ان الساحة السياسية خالية للمناكفات والسجالات وتسجيل البطولات الانتخابية ذات الخلفيات الانتخابية.
وكتبت” البناء”. فيما لم يسلك الحل الدستوري الذي اتفق عليه بين بري والراعي طريقه نحو التنفيذ بانتظار التوافق عليه مع رئيس الجمهورية، أشارت مصادر مطلعة على الملف لـ”البناء” إلى أن “مراحل الحل تحتاج إلى وقت لكي تتبلور وتنفذ في المؤسسات السياسية والقضائية ومن المنتظر أن تتظهر الأسبوع المقبل مع توجه لعقد جلسة لمجلس الوزراء”، لكن لدى البيطار بحسب المصادر خيارين لا ثالث لهما: “أن يصل إلى قناعة هو أو مشغليه بأنه بات عبئاً على الملف ويتنحى من تلقاء نفسه، وهذا مستبعد، الثاني أن يتم الضغط عليه لتسريع إصدار قراره الظني، لكن في كافة الأحوال تؤكد المصادر بأن بقاء الملف في عهدة البيطار بات مسألة أيام معدودة”.
ونقلت ” الشرق الاوسط” عن مصدر سياسي ان باسيل قطع الطريق على البطريرك الراعي الذي حاول تعطيل الألغام التي تعيق استئناف جلسات مجلس الوزراء لأنه يشترط الحصول على أثمان سياسية وإن كان حاول الالتفاف عليها بتقديم نفسه على أنه يقاوم إبرام صفقة ثنائية بين «القوات» و«أمل» تقوم على المقايضة بين التحقيق في مرفأ بيروت والآخر المتعلق بحوادث الطيونة مع أن الطرفين ينفيان اتهاماته.