ميقاتي يشارك في مؤتمر الامم المتحدة للتغير المناخي في اسكتلندا ويلتقي ماكرون عصر اليوم

1 نوفمبر 2021
ميقاتي يشارك في مؤتمر الامم المتحدة للتغير المناخي في اسكتلندا ويلتقي ماكرون عصر اليوم

توجه رئيس مجلس الوزراء من لندن الى ادنبرة عاصمة اسكتلندا  ومنها  يتوجه اليوم  الى مدينة غلاسكو  للمشاركة على مدى يومين في “مؤتمر الامم المتحدة  السادس والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطارية بشأن التغير المناخي (COP26) بمشاركة وفود تمثل نحو 200 دولة في المؤتمر الذي يعلق عليه خبراء المناخ كثيرا من الآمال لتجنب السيناريو الأسوأ لمناخ الأرض في المستقبل.

ويهدف المؤتمر “الى الزام  الدول بوضع أهداف طموحة لخفض الانبعاثات حتى عام 2030 للوصول إلى صافي انبعاثات الكربون الصفرية بحلول منتصف القرن، إضافة إلى زيادة التمويل المتعلق بالمناخ لمساعدة البلدان الفقيرة على الانتقال إلى الطاقة النظيفة والتكيف مع تغير المناخ”.
أما في  السياسة، فسيكون المؤتمر مناسبة للرئيس ميقاتي لعقد  سلسلة اجتماعات عربية ودولية واقتصادية جرى تحديد مواعيد بعضها مسبقا ، فيما يجري العمل على تحديد المواعيد الاخرى خلال اعمال المؤتمر.
وهذه الاجتماعات تتركز بشكل اساسي على سبل دعم لبنان للنهوض من أزماته. وستأخذ  الازمة الحالية مع المملكة العربية السعودية حيزا من الاتصالات.
وستكون للرئيس ميقاتي كلمة في المؤتمر ،علما ان الوفد اللبناني الرسمي يضم وزير البيئة ناصر ياسين وسفير لبنان في المملكة المتحدة رامي مرتضى.
ومن المقرر ان يجتمع الرئيس ميقاتي عصر اليوم بتوقيت بيروت  مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ، بعد سلسلة لقاءات مع عدد من رؤساء الحكومات على ان يكون يوم غد الثلاثاء ايضا حافلا باللقاءات ومن بينها اجتماع مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس ووزراء خارجية عدة دول.