سلام في جنيف… ماذا يفعل؟

30 نوفمبر 2021آخر تحديث :
سلام في جنيف… ماذا يفعل؟

أجرى وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، في جنيف، إجتماعات مع كبار المسؤولين في المنظمات الدولية، في حضور المندوب الدائم للبنان في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية السفير سليم بدورة والدبلوماسية في بعثة لبنان الآنسة سارة نصر.

والتقى سلام المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية السيدة نغوزي أوكونجو إيويلا، في مقر منظمة التجارة العالمية في حضور نائب المدير العام في المنظمة السفير الصيني جانغ شيانغ تشن، ومديرة قسم الإنضمامات السيدة مايكا أوشيكاوا. خصص اللقاء للحديث عن سبل إعادة تفعيل ملف انضمام لبنان الى المنظمة العالق منذ سنوات، وأهمية تواصل العمل في هذا الإتجاه. 
وأجمع الجانبان على أن الإصلاحات الضرورية المطلوبة إن للدفع قدماً بملف مفاوضات لبنان مع منظمة التجارة العالمية أو للحصول على دعم دولي وقروض من قبل صندوق النقد الدولي، تكمل بعضها البعض وتصب في مصلحة لبنان وتساعد على خروجه من محنته الحالية. 
من جهتها، رحّبت السيدة إيويلا بزيارة الوزير سلام لمقر المنظمة ووعدت بتقديم برامج مخصصة  للبنان تعدها المنظمة من أجل المساعدة الفنية لصقل مهارات الفريق التفاوضي اللبناني.
والتقى سلام الرئيس الجديد لفريق العمل الخاص بإنضمام لبنان إلى منظمة التجارة العالمية، المندوب الدائم لفرنسا لدى المنظمة السفير Etienne Oudot De Dainville وتباحث الطرفان في كيفية تحريك عجلة مفاوضات لبنان مع الـWTO.
يُذكر أن الهدف من زيارة سلام الى جنيف هو للمشاركة في المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية، لكن المنظمين قرروا إلغاء المؤتمر عشية إنعقاده بسبب التطورات الأخيرة في جائحة كوفيد وقيود السفر المستجدة.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.