وفد ألماني يضمّ إختصاصيين في علم الآثار في لبنان

1 ديسمبر 2021آخر تحديث :
وفد ألماني يضمّ إختصاصيين في علم الآثار في لبنان

بدعوةٍ من المجلس اللبناني – الألماني للثقافة والآثار (LGCAC) زار وفد ألماني يضمّ إختصاصيين في علم الآثار لبنان، ضمّ كلاً من رينيه براونينغ (Rene Brauning) وأولريك زوبربوهلر (Ulrich Zuberbuhler) حيث كانت له محطات عدة اطّلع خلالها على المواقع التي من الممكن أن يقدم المساعدة لترميمها وتجميلها.

بدأ الوفد زيارته برفقة الملحق الثقافي والسكرتير الأوّل في السفارة الألمانية برنارد آبيلز (Bernard Abels) المدير العام للآثار الدكتور سركيس خوري والسيّدة ميريام زيادة وجرى نقاش مستفيض حول آليات التعاون بين الدولتين بالتنسيق مع المجلس وتحت إشرافه. كما زار الوفد مكتب بيروت في “Initiative Heritage” ومديره المهندس عبد الحليم جبر والسيدة غرايس ريحان حنا، انتقل بعدها الجميع إلى المتحف الوطني في بيروت وبعض المواقع الأثرية.

أولى محطات الجولة كانت في مرفأ بيروت حيث جال الوفد برئاسة رئيس المجلس المهندس الياس الأسود وعالمة الآثار الدكتورة علياء فارس وأمينة السرّ السيدة نادرة فوّاز والسيّد غابي لحود. وجال الوفد في المناطق التي طالها الانفجار ودوّن ملاحظاته حول المساعدات الممكن تقديمها. وقد لاحظ الوفد حجم الترميم المنجز حتى اليوم في مار مخايل والجميزة.

ثم انطلق الجميع إلى شحيم حيث القلعة الأثرية وكان في استقبالهم وفد من البلدية. وأبدى الوفد الالماني إعجابه بما رأى وصنّف القصر “مدينة” أثرية لما فيها من مرافق وأجنحة وهذا فريد من نوعه في لبنان. كما التقى الوفد الالماني بعثة بولندية برئاسة توماس فاليزيوفسكي (Thomas Waliszewski) التي صودف وجودها في القصر الأثري والتي كانت مسؤولة عن التنقيب في السنوات العشر الماضية.

بعدها انطلق الجميع إلى جزين حيث تفحص الوفد الالماني النواويس الـ20 ولاحظ مدى أهميتها التاريخية، لافتا إلى احتمال وجود معبد روماني في المحيط. وأمضى الوفد في جزين سهرة “قروية” وبات ليلته في المدينة.

واثر اجتماعات مستفيضة، اتخذت البعثة والمجلس اللبناني – الألماني للثقافة والآثار القرارات الآتية:

1- السعي لترميم أحد الأبنية الاثرية على أن يكون مكتبا للمجلس (LGCAC) وHamburg Port لمدة 10 سنوات.

2- الطلب من أمينة سر المجلس اللبناني – الألماني للثقافة والآثار السيّدة نادرة فواز لقاء المسؤولين في بلدية شحيم لإجراء ترتيبات المسح الميداني ثلاثي الابعاد للقصر التراثي بالتعاون مع شركة غابي لحود، ليُبنى على أساس هذا المسح الأشغال والترميم المستقبلي المنوي تنفيذهما لتطوير “المدينة الأثرية”.

3- تبادل الزيارات لتحديد آليات التعاون بين الطرفين.

وكان وفد من المجلس اللبناني – الألماني للثقافة والآثار (LGCAC) زار العاصمة الالمانية برلين في تموز الماضي حيث التقى الاختصاصيين واتفق معهم على ترتيبات الزيارة الميدانية إلى بيروت.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.