لهيب اسعار المحروقات يحرق جيوب اللبنانيين…والدولار يرتفع ‏”صيرفة”

لا شيء تغير في الاتصالات وبوحبيب للعرب: ساندونا

beirut News
لبنان
beirut News10 مارس 2022
لهيب اسعار المحروقات يحرق جيوب اللبنانيين…والدولار يرتفع ‏”صيرفة”
تحليل سياسي

فرغ المشهد السياسي الداخلي اليوم من اي موقف او تحرك لافت، في حين طغى الملفان المالي والمعيشي على ما عداهما من اهتمامات، مع ابقاء العين مفتوحة على الملف الانتخابي في ظل المحاولات الحثيثة المبذولة لارجاء استحقاق ايار الدموقراطي والحملة الشرسة التي تشنها قوى المعارضة على فريق السلطة الذي يخرج كل يوم من جعبته ذريعة علّه يصل عبرها الى مراده.

وفي انتظار جلسة مجلس الوزراء المقررة غدا في قصر بعبدا، والتي ستناقش الميغاسنتر والملفات الحياتية، يغرق اللبنانيون في مزيد من الصعوبات. اليوم، واذ عاود الدولار ارتفاعه، حلّقت اسعار المحروقات مجددا. فقد صدر جدول تركيب أسعار المحروقات، وشهدت أسعار البنزين والمازوت ارتفاعا ملحوظا، فيما انخفض سعر الغاز.

وأصبحت الأسعار على الشكل الآتي بنزين 95 اوكتان: 441000 ليرة. بنزين 98 اوكتان: 450000 ليرة. المازوت: 460000 ليرة. الغاز: 302000 ليرة.

صيرفة مستمرة: في المقابل، أصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة البيان الآتي “تناول بعض وسائل الإعلام خبرًا عن توقف منصة Sayrafa عن العمل.

ان هذا الخبر عارٍ عن الصحة جملة وتفصيلًا، كما يؤكد حاكم المركزي ان مصرف لبنان ملتزم بمتابعة مفاعيل التعميم ١٦١، وأن مصرف لبنان مستمر في تأمين الدولار الأميركي من دون سقف مقابل الليرة اللبنانية على سعر منصة Sayrafa”.

سلموا اللوائح: وليس بعيدا، طلبت “هيئة التحقيق الخاصة” في مصرف لبنان من جميع المصارف تسليمها لوائح تتضمّن أسماء مَن التزم من فئة PEP من العملاء بالتعميم 154 وأعاد إلى حساباته المصرفية في لبنان النسبة المطلوية من الأموال في الخارج بحسب ما نَضّ عليه التعميم.

صفير في القصر: الشأن المالي حضر ايضا في بعبدا، اذ  استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس جمعية المصارف سليم صفير ورئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب، وعرض معهما الواقع المصرفي في البلاد، والإجراءات التي يمكن اتخاذها لتسهيل تأمين حاجات المواطنين من المصارف.

قطاع الاتصالات: معيشيا ايضا، رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعاً خُصص للبحث في أوضاع قطاع الاتصالات وشؤون الوزارة، شارك فيه وزير الاتصالات جوني القرم، المدير العام لهيئة “أوجيرو” عماد كريدية، المدير العام للإنشاء والتجهيز ناجي اندراوس والمدير العام للاستثمار والصيانة باسل الأيوبي.

بعد الاجتماع، قال القرم “الهدف من الاجتماع مع دولة الرئيس هو البحث في الإضراب الحالي الذي اعلنته نقابة هيئة أوجيرو، وسأعقد اجتماعا مع النقابة عند الثانية عشرة ظهرا.

تحدثت مع دولة الرئيس بكل شفافية عن المطالب التي أعتبرها محقة مئة في المئة، وانا داعم لها، ونحاول ايجاد حل لها في اسرع وقت.

وعن تحويل ارصدة البطاقات المسبقة الدفع من الدولار الى الليرة اللبنانية، والقلق لدى المواطنين من ارتفاع الاسعار وصدور جدول جديد لها، قال: لم يتم تحويل الارصدة، لقد دفع المشتركون هذه البطاقات بالليرة اللبنانية، وأردنا من هذا العمل التذكير بأن الأرصدة دفعت بالليرة اللبنانية ومسجلة بها. لم يتغير شيء

أضاف: أما بالنسبة لسعر الانترنت فيجب الا نخلط بين مرسوم “اوجيرو” وبين شركتي “الفا” و”تاتش”. بالنسبة الى البطاقات المسبقة الدفع كان هناك نحو 120 مليون بطاقة في السوق، وبسبب الاحتكار والسوق السوداء اضطررنا لمواجهة الموضوع وإيجاد حل له، وكان الحل الوحيد ان نستمر في بيع البطاقات لكي لا ترتفع الأسعار ويصبح هناك سوق سوداء، ولهذا السبب ارتفع عدد البطاقات في السوق الى 450 مليون بطاقة، وهو رقم كبير جدا، وهناك نحو 200 شخص من المحتكرين لديهم اكثر من 200 الف دولار وهذه كمية هائلة.

كما يوجد شخص سجل على  هاتفه اكثر من مليون دولار وهذا أمر غير مقبول. ولفت الى “ان السماح بهذا الامر سيولد كلفة على الناس وعلى الوزارة والدولة وشركتي ألفا وتاتش، وسيصبح الوضع مماثلاً لما حصل عند دعم المازوت والبنزين، نحن نعطي دعما للبناني لمساعدته لكن الدعم  يذهب الى مكان اخر.

لا يمكن دعم بعض الفئات على حساب فئات اخرى، وسياسة الدعم توقفت تقريبا. و أشار دولة الرئيس الى ان الدعم يستمر فقط  على الخبز وأدوية الامراض المزمنة، لذا يجب أن نتكل على أنفسنا لتأمين استمرارية القطاع وهذه واجباتي.

وعن الأسعار، قال القرم: سأعقد اليوم اجتماعا مطولا لبحث هذا الأمر، هدفي هو تخفيض الأسعار وان نبقى على مستوى يعطينا القدرة على تأمين الاستمرارية.

نحن نعيش في لبنان واليوم هناك وزارة، ويمكن ان تتحول الحكومة اليوم او بعد الانتخابات الى حكومة تصريف اعمال لفترة طويلة، أنا مضطر الآن الى وضع سياسة تؤمّن مستقبل القطاع واستمراريته بأدنى كلفة ممكنة.

برنامج المساعدات: ليس بعيدا من الهموم المعيشية، أكد وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار ان الدفع للعائلات المستحقة بموجب البرامج الاجتماعية التي تقودها وزارته ستبدأ تصاعديا الأسبوع المقبل لـ150 الف عائلة، مشددا على الالتزام الكامل بالمعايير التي حددتها الوزارة واللجنة الوزارية في تحديد هذه العائلات واهمها الشفافية.

ودعا كل من يطلب منه تصحيح معلوماته الى ان يبادر فورا الى التصحيح، كاشفا انه مع توفر الأموال ستكون هناك فرصة جديدة للتسجيل لمن لم يتمكن من التسجيل سابقا.

كلام الوزير حجار جاء بعد زيارته قصر بعبدا  حيث استقبله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واطلع منه على اخر التطورات المتعلقة بالبرامج الاجتماعية التي تقودها وزارته.

حاجات العسكريين: الى ذلك، استقبل الرئيس عون وزير الدفاع الوطني موريس سليم واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة في البلاد وعمل اللجان الوزارية، إضافة الى أوضاع المؤسسات التابعة لوزارة الدفاع.

كما تناول البحث حاجات العسكريين لا سيما بعد توقيع الوزير لقرار صرف بدل نقل بقيمة مليون و200 الف ليرة لهم تنفيذا للقرار الذي صدر عن مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الدفاع.

السنيورة وسلام: انتخابيا، واثر عودته من العاصمة الفرنسية (التي يتواجد فيها اليوم اللواء اشرف ريفي)، بدأ الرئيس فؤاد السنيورة جولة اتصالات ولقاءات محورها انتخابي الىى جانب الاوضاع المتدهورة في لبنان، استهلها باجتماع عقده اليوم مع  “مجموعة العشرين” (وهي مجموعة شخصيات رفضت أساساً التسوية الرئاسية، ومن أبرزهم الى السنيورة، أحمد فتفت، خالد قباني، عمار حوري، صلاح سلام)… في الموازاة، حسم العضو في محكمة العدل الدولية مندوب لبنان السابق لدى الامم المتحدة السفير نواف سلام كل الجدل والتكهنات في شأن ترشحه للانتخابات النيابية في بيروت معلنا ان قراره هو في عدم الترشح وموضحا الدوافع لهذا الموقف.

قاووق والحلفاء: الى ذلك، أكد عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق في لقاء سياسي أقيم في مدينة النبطية ، أن “حزب الله مستهدف أميركيا على مدى أربعين سنة سياسيا واقتصاديا وأمنيا وعسكريا”، ورأى أن “هذا دليل على مدى تأثير وفعالية حزب الله ولولا استمرار حزب الله وإكمال النجاحات والإنتصارات والفعالية والتأثير لما استمرت الضغوط والاستهدافات.

وأكد أنه “في الانتخابات في أيار المقبل سيشهد العالم أجمع أن التحالفات الاستراتيجية لحزب الله العابرة للطوائف والمناطق هي تحالفات ثابتة وراسخة ومستمرة ومعززة”.

جدل الميغاسنتر: اما السجال حول الميغاسنتر فتواصل فصولا، بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر. فقد غرد نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني عبر حسابه على تويتر كاتبا “حاولوا تطيير تصويت المغتربين بحسب دوائر نفوسهم خوفا من النتائج وفشلوا، ففتحوا موضوع الميغا سنتر بعد غياب ٤ سنوات، وهم يعلمون ان لا وقت لإنجازه قبل الانتخابات.

50 باصا للبنان: في مجال آخر،أعلنت السفارة الفرنسية ان  الوزير الفرنسي المنتدب لدى وزارة التحول البيئي المكلّف بالنقل جان ـ باتيست دجيباري، سيزور  لبنان في العاشر من آذار 2022. بهذه المناسبة، سيوقّع مذكرة تفاهم حول تقديم فرنسا للبنان هبة من 50 باصاً.

تندرج هذه الهبة ضمن الجهود المتواصلة التي تبذلها فرنسا من أجل مساعدة الشعب اللبناني في وجه الأزمة التي يمر بها البلد منذ أكثر من سنتين.

سيتفقّد الوزير أيضاً مرفأ بيروت وسيكون له لقاء مع عددٍ من وجوه المجتمع المدني والقطاع الخاص في لبنان، المنخرطين في العمل من أجل نهوض بلدهم وإعادة بنائه.

لمساندة لبنان: في الغضون،  افتتح وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري (157)، بصفته رئيسا للدورة الحالية.

وألقى كلمة، قال فيها نحن في لبنان نجحنا في الحفاظ على وحدة بلدنا، رغم عظيم التحديات والصعوبات، ومصرون على حماية تماسك مجتمعنا وحفظ تنوعه. وهذا الأمر لا يمكن تحقيقه دون تعزيز مناخ الحريات فيه.

ففي بلادي حيويات وديناميات اجتماعية في حراك مستمر وشعب حي مصمم على أفضل مستويات العيش وعلى ترك بصمته في مختلف مجالات الانتاج والابداع.

لذلك، ايها الأخوة الزملاء، أدعوكم بكل صدق ومحبة إلى تفهم جوهر التجربة اللبنانية ورسالتها، والنظر الى ما قد يعتريها، كما تنظرون الى ما يعتري تجارب البلدان الأخرى.

فجميعنا نواجه تحديات في مسيرتنا لتحقيق التنمية والرفاه والاستقرار لدولنا وشعوبنا والتماسك لمجتمعاتنا.

وأردف “واليوم، ورغم ما نحن فيه من انهيار شبه كامل للأوضاع الاقتصادية والمالية، وما نواجهه من تحديات للدور والموقع، لا نزال مصممين على النهوض مجددا والمضي قدما على طريق تحقيق رسالتنا وامتشاق الدور الذي يليق بتضحياتنا واسهاماتنا.

وما نرجوه من الأشقاء العرب، في هذا السياق هو، في العمق، مساندة لبنان في عروبته ووحدته وحفظ رسالته وتجربته، لأن دعمهم ضروري لصون فرادته”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

المصدرالمركزية
رابط مختصر