“لا فائز” من الدورة الأولى.. ماذا حصل خلال جلسة انتخاب نائب رئيس مجلس النواب؟

31 مايو 2022آخر تحديث :
“لا فائز” من الدورة الأولى.. ماذا حصل خلال جلسة انتخاب نائب رئيس مجلس النواب؟


لم ينجح مجلس النواب في اختيار نائب لرئيسه منذ الدورة الأولى لعملية الاقتراع، وذلك بعدما لم يستطع أي من المرشحين للمنصب النائبين الياس بو صعب وغسان سكاف تحقيق 65 صوتاً، وهو العدد الذي يحسم الفائز بنيابة رئاسة المجلس بحسب الدستور.

 
وأظهرت عملية التصويت في الدورة الأولى أن بو صعب نال 64 صوتاً بينما نال سكاف 49. أما عدد الأوراق الملغاة في تلك الدورة فكان 2 فيما كان عدد الاوراق البيضاء 13.

وبعد انتهاء الفرز وتبيان النتيجة، جرى نقاشٌ بين النواب بشأن أغلبية الناخبين والمقترعين من النواب، إذ قال النائب حسن فضل الله أنه لا يجب احتساب عدد الاوراق الملغاة من حاصل عدد النواب المقترعين، مشيراً إلى أنه يجب اعتبار الغالبية المطلقة 126 نائباً وليس 128.بدوره، اعترض النائب جورج عدوان، فاعتبر أن عدد النواب المقترعين هو 128، وبالتالي يجب التعاطي مع النتيجة بناء لهذا الأمر. وعندها، دخلت النائب بولا يعقوبيان على الخط فأيدت كلام عدوان، وقالت: “هناك 128 مغلّف و يجب أن يكون هناك 65 صوتاً لنائب رئيس مجلس النواب”. وبعد ذلك، طلب الرئيس نبيه بري إعادة توزيع الأوراق مجدداً لدورة ثانية من الاقتراع.  

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.