بعد تغريدته عن غازي كنعان.. جميل السيد يلعب دور “الاستاذ”: هذا “الصح”!

5 يونيو 2022
بعد تغريدته عن غازي كنعان.. جميل السيد يلعب دور “الاستاذ”: هذا “الصح”!

بعد تغريدة سابقة للنائب جميل السيد عبر حسابه على “تويتر” استخدم فيها عبارة “ثمة لبنانيون”، أوضح السيد في تغريدة اخرى التوضيح اللغوي في القواعد لهذه العبارة وقال: “جواب على:”ثمّة لبنانيون أو ثمّة لبنانيين”؟!

عندما تكون كلمة (ثمّة) مستعملة في الجملة بمعنى الإشارة ( هناك أو هنالك أو موجود)، فتكون (ثمّة) بمثابة (خبَر متقدِّم)، ويصبح إعراب ما بعدها (لبنانيون) بمثابة ( مُبتدأ مُتأخّر) بالرفع وليس بالنصب ولا بالجَرّ، وبالتالي الصح: ثمّة لبنانيون”.
 

جواب على:”ثمّة لبنانيون أو ثمّة لبنانيين”؟!عندما تكون كلمة (ثمّة) مستعملة في الجملة بمعنى الإشارة ( هناك أو هنالك أو موجود)، فتكون (ثمّة) بمثابة (خبَر متقدِّم)، ويصبح إعراب ما بعدها (لبنانيون) بمثابة ( مُبتدأ مُتأخّر) بالرفع وليس بالنصب ولا بالجَرّ،وبالتالي الصح:ثمّة لبنانيون
— اللواء جميل السيّد (@jamil_el_sayyed) June 5, 2022

 
وكان السيد كتب في تغريدة سابقة: “نصيحة مقاوم! كنت اقول لغازي كنعان: ثمة لبنانيون صادقون ومؤمنون أن العلاقة مع سوريا هي في مصلحة لبنان وسوريا،فلماذا تفضّلون وتعزّزون الفاسدين والمرتزقة؟!كان يضحك ويجيب: الأوادم ما بيطيعونا بسهولة لكن هوديك متل ما منأمرهم بيعملوا!وضعفت سوريا. وكان الفاسدون والمرتزقة أوّل من طعنها”.
 
 

المصدر:
“رصد” لبنان 24