ما يحكى عن حرب محتملة غير دقيق

12 سبتمبر 2022
ما يحكى عن حرب محتملة غير دقيق


رأى الخبير في الشؤون الخارجية للولايات المتحدة الأميركية السفير السابق في واشنطن د. رياض طباره أن “ما يحكى عن حرب محتملة في المنطقة تشمل لبنان، غير دقيق ومبني على تكهنات وتحليلات عشوائية”، مؤكدا انه “ليس من مصلحة لا ايران ومن خلفها حزب الله والحشد الشعبي العراقي والحوثيين، ولا اميركا ومن خلفها إسرائيل وبريطانيا وعدد من الدول الأوروبية، ادخال المنطقة في تجربة قاسية غير محسوبة النتائج”.

Advertisement

وتابع في تصريح ل”الأنباء” الكويتية: “طهران تعي جيدا ان آلتها العسكرية غير قادرة على درء الضرر الكبير الذي سيلحق بالدولة الفارسية على كل المستويات، فيما حسابات الحرب غير واردة اطلاقا لدى الاميركيين، لكون أولويات البيت الابيض والكونغرس الأميركي بشقيه الجمهوري والديموقراطي، تحقيق الاستقرار في المنطقة، عبر بناء جسور التطبيع والسلام بين إسرائيل ودول عربية”.
وقد أعرب عن يقينه بأن “حزب الله لن يقدم على خوض أي مغامرة ضد إسرائيل دون ضوء أخضر من ايران، لا سيما وانه لا يعلم كيف وأين وعلى أي قاعدة ستنتهي، انما قد يكتفي ببعض المناوشات المحدودة التي لا تنتج حصادا، وذلك ضمن ضوابط مدروسة ومحسوبة بدقة، علما ان أي حرب في المنطقة لن تكون لا بقرار من حزب الله ولا بإرادة اسرائيلية، انما بقرار من ايران أولا، انطلاقا من رفضها لحرب تعيدها عشرات السنين الى الوراء، ومن أميركا ثانيا، الرافضة لحرب تضرب مشاريعها الاستراتيجية في المنطقة الشرق أوسطية”. (الأنباء الكويتية)