نواب طرابلس يرفعون الصوت لتأمين الكهرباء تخوفاً من الكوليرا: أمر لا بد منه!

28 أكتوبر 2022
نواب طرابلس يرفعون الصوت لتأمين الكهرباء تخوفاً من الكوليرا: أمر لا بد منه!


أشار النائب طه ناجي عقب اجتماع لنواب طرابلس للبحث في وباء الكوليرا وكيفية معالجة أسبابه والنتائج المترتبة على انتشاره، إلى أن “المدير العام لمياه لبنان الشمالي خالد عبيد أكد أن مياه الشرب في المصلحة غير ملوثة، وأن توفير الكهرباء للمضخات أمر أساسي لا بد منه”.
وأردف: “من هنا، فإن نواب طرابلس يرفعون الصوت عاليا لتأمين الكهرباء أو المازوت لمحطات المياه، وهي نقطة أساسية في توفير الماء النظيف”.
وذكر ناجي أنه “على الحكومة تأمين هذه الطاقة لوصول مياه خالية من التلوث لجميع المواطنين، وهذا الأمر يدخل مباشرة في منع انتشار المرض وتجنب الكوارث، لا سيما أن في موضوع الكوليرا يقول الخبراء: انتبهوا على الماء، ثم الماء، ثم الصرف الصحي”.
وتابع: “طلب رئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين من النواب المتابعة مع مجلس الإنماء والإعمار لإنجاز وصلة شبكة الصرف الصحي من البحصاص إلى السبينس وربطها بالشبكة الرئيسية لمنع أي تلوث”، وأضاف: “أوصى الأطباء المنضمون إلى الاجتماع بأن يتخذ الأهالي تدابير الوقاية بغسل الخضار وتعقيمه، وخصوصا الخضار الورقية كالبقدونس والنعناع وأمثالها”.
وأكد النائب ناجي أن “وزارة الصحة العامة ستغطي كل نفقات علاج مرضى الكوليرا في المستشفيات الحكومية كافة”، لافتا إلى أن “منظمة اليونيسف ستعقم صهاريج الصرف الصحي، التي سيتم تفريغها في محطة التكرير المركزية، حيث سيتم ضخها معقمة في عرض البحر”.
كما دعا “أصحاب الصهاريج، التي توزع مياه الشفة إلى المنازل، إلى القيام بتعبئتها من اشتراك مياه بلدية طرابلس كونها آمنة وخالية من التلوث”.
وفيما خص جبل النفايات، أوضح أنه “تبين للنواب بعد مراجعة مجلس الإنماء والإعمار، أن المجلس سيعلن في الأسابيع المقبلة عن مناقصة لتأهيل مكب النفايات وسحب ما تبقى منه من الغاز ومعالجة العصارة، ثم زرعه وتشجيره بهبة من الصندوق الكويتي”.