البلاد بحاجة لأي مبادرة داخلية

5 فبراير 2023


وصف النائب بلال الحشيمي اللقاء الخماسي في باريس بلقاء “رفع العتب”، وقال في حديث لبرنامج “لقاء الاحد” عبر “صوت كل لبنان”، لو كان للخارج نية لإيصال رئيس لكان تم الاستحقاق بين ليلة وضحاها على غرار ما حصل في ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

ورداً على سؤال حول مبادرة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، إعتبر الحشيمي ان البلاد بحاجة لأي مبادرة داخلية أو دفع خارجي مرتبط بالاستحقاق الرئاسي بعد الوصول الى افاق مسدودة.
وجدد الحشيمي التمسك باسم النائب ميشال معوض الى حين الاتفاق على اسم مرشح اخر يتمتع بالمواصفات السيادية عينها وقادر على حصد أصوات أكثر، لان الأهم يبقى بإتمام الاستحقاق.
ورفض الحشيمي عقد جلسة لمجلس النواب للتشريع في الوقت الحالي، مشيراً الى ان قانون الكابيتال كونترول ليس تشريع الضرورة كما يشاع.
وأشار الحشيمي الى أهمية تحييد لبنان عن الصراعات الإقليمية في حال كان الطرف الآخر مقتنعا بأنه بحاجة للطرف العربي، خصوصاً في هذه الظروف التي نمر بها. 
ورداً على سؤال حول الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، أكد الحشيمي ان الموضوع الأساسي هو أموال المودعين التي نهبت من قبل الدولة من خلال المصارف لان معالجتها أولوية قبل الانتقال الى خطة التعافي وغيرها من الخطوات.