من لبنان.. بيانات التضامن مع سوريا وتركيا بعد الزلزال تتوالى وهذه آخرها

6 فبراير 2023
من لبنان.. بيانات التضامن مع سوريا وتركيا بعد الزلزال تتوالى وهذه آخرها


تتوالى بيانات التضامن من لبنان باتجاه سوريا وتركيا، وذلك عقب الزلزال الضخم الذي ضربهما، اليوم الإثنين، وأسفر عن مقتل وجرح الآلاف.
 
فمن جهته، توجّه الحزب “التقدمي الإشتراكي” بأسمى مشاعر التضامن الإنساني وبأصدق التعازي بأرواح الضحايا الذين قضوا في سوريا وتركيا بالزلزال المدمر الذي ضرب البلدين وطال عدداً من الدول المجاورة، من بينها لبنان”.

وتمنى من الله “أن يمن بالشفاء العاجل على المصابين والجرحى، وأن يمنح العائلات المتضررة والمشردة ما يخفف عنها معاناتها، وأن يتمكن الشعب السوري الذي يواجه أصعب ظروف القهر من تخطي هذه المحنة الاضافية، وأن تستطيع تركيا وشعبها الخروج من هذا الظرف القاسي والأليم.
 
إلى ذلك، أعرب “حزب الله” عن تضامنه وتعاطفه مع الشعبين السوري والتركي في المصاب الكبير الذي نزل بهم جراء الزلزال المدمر الذي حصل فجر اليوم وأدى إلى سقوط آلاف الضحايا والجرحى في البلدين الشقيقين، داعياً كل الدول والحكومات والمنظمات الدولية والانسانية الى المبادرة الفورية بتقديم يد العون والمساعدة بكل المجالات الممكنة لانقاذ المحتجزين تحت الأنقاض واسعاف الجرحى وانتشال الضحايا وإيواء المشردين، ووضع كل الامكانات المتاحة للتخفيف من المعاناة والظروف الصعبة التي يعيشها البلدان جراء هذه الكارثة.  وختم البيان: “نسأل الله العلي القدير الرحمة للضحايا وان يسكنهم فسيح جنانه وان يعافي المصابين ويبلسم آلام الشعبين العزيزين ويتلطف بهم، إنه لطيف خبير”.
 
بدوره، توجه رئيس الجمهورية السابق العماد إميل لحود بالتعزية الى “الدولة السورية، بشخص الرئيس بشار الأسد، والى الشعب السوري بعد الكارثة الطبيعيّة التي تعرّضت لها مدن سورية عدة”، وقال في بيان : “إن الشعب السوري عانى ما عاناه من الحربين الإرهابية والاقتصادية، وقد خرج منتصراً بفعل إرادته وتضحيات جيشه، وسيتمكن، بالإرادة نفسها، من الانتصار على هذه الكارثة، معتمدا على إمكانياته ومساعدات أصدقائه في العالم الحر، في مواجهة غطرسة بعض الغرب، وعلى رأسه الولايات المتحدة الأميركية التي تقف وراء الحصار المفروض على الشعب السوري والذي يتسبب بإفقاره ومعاناته”.
 
 
كذلك، أعرب شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى عن “ألمه العميق للضحايا التي سقطت بفعل الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا اليوم”، متقدماً من “الدولة التركية والشعب التركي، لا سيما أهالي الضحايا، بأحّر التعازي”، سائلاً “المولى عز وجل أن يلهم ذويهم الصبر والسلوان وأن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل ويعوض على المنكوبين خسائرهم”.وإذ أكد في بيان، “تعاطفه وتضامنه مع العائلات المصابة”، وأمله في “تجاوز القيادة التركية والشعب التركي الصديق التداعيات الأليمة لهذه الكارثة”، نوّه “بالمواقف المتضامنة، لا سيما موقف لبنان الإنساني والأخوي إلى جانب العائلات المنكوبة، بمقتضى الواجب الأخلاقي أمام الله والمجتمع، راجياً أن “يحمي تعالى البلاد والعباد ويغمرهما باللطف ويحفظ الجميع برعايته”.وأعلن “تعاطفه مع جميع المتضررين من جرّاء الزلزال المدمّر في سوريا ولبنان”، متمنيا أن “يكون ما حصل عبرة للدول والمسؤولين لضرورة معالجة الخلافات، وتجاوز الأزمات، والتضامن في مواجهة الكوارث والتحديات المتتالية والتخفيف من تداعياتها”.
 
واتصل وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور جورج كلاّس بنظيره السوري فراس المعلا، معزياً بضحايا الزلزال المدمر الذي أصاب عددا من المدن السورية.وقال كلاس: “اتقدم منكم ومن اهلنا في سوريا بخالص التعازي بضحايا الزلزال الذي وقع بالامس وسقطت بنتيجته خسائر بشرية فادحة، رحم الله الضحايا، ونحن نضع انفسنا بتصرفكم”.ورد المعلا: “شكرا لكم ولاهتمامكم ويبقى لبنان وأهله بألف ألف خير”.
كذلك، وجه كلاس برقية الى وزير الشباب والرياضة التركي الدكتور محمد كاساف أوغلو، جاء فيها: “نيابة عن وزارة الشباب والرياضة في لبنان، أتمنى للجرحى الشفاء العاجل، وأبدي كل التضامن معكم، سائلا الله أن يرحم أرواح الضحايا ويصبر أهلهم”.
 
من جهته، تقدم وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب في اتصال هاتفي مساء اليوم، من “نظيره السوري فيصل المقداد ومن سوريا حكومة وشعبا بأحر التعازي بضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب فجر اليوم أجزاء من البلاد”. وتمنى “الشفاء العاجل للجرحى والمصابين”.وأكد “الاستعداد لتقديم كل مساعدة ممكنة ضمن الإمكانات المتوافرة”. وأوعز بو حبيب “للقائم بأعمال السفارة اللبنانية في دمشق المتابعة والتواصل مع السلطات المختصة”.
 
كذلك، أبرق عميد المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن إلى كلّ من رئيسيّ الجمهورية العربية السورية والجمهورية التركية بشار الأسد ورجب طيّب إردوغان، معزيا بضحايا الزلزال الذي ضرب عددا من المحافظات السورية والتركية، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.