وثائقي: “النهاية”… خفايا الصراع في لبنان منذ اغتيال الحريري وحتى انفجار المرفأ

8 فبراير 2023

تعرض قناة «الغد» وثائقيًا من ستة أجزاء، يتطرق إلى أسرار وخبايا لم تكشف حتى اليوم، للحقبة الممتدة من عملية اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري في العام 2005 وصولًا إلى انفجار مرفأ بيروت في العام 2020.

ينطلق الوثائقي من الانهيار السياسي والاقتصادي الذي يمر به لبنان، ويحلل مسبباته والمحطات الأساسية التي أوصلت إليه.

يقدم الوثائقي شهادات تروي وقائع وخلفيات وتكشف أسرار تلك المرحلة، يشارك فيها شخصيات دولية وعربية من بينها المساعد السابق لوزير الخارجية الأميركي والسفير الأسبق في لبنان ديفيد هيل، ووزير خارجية فرنسا السابق برنارد كوشنير وأمين عام الجامعة العربية السابق عمرو موسى، كما يستضيف الوثائقي شخصيات لبنانية منها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، ورئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، والوزير السابق مروان حمادة وغيرهم من شخصيات واكبت وشغلت أدوارا رئيسية في تلك الحقبة.

يكشف الوثائقي في الجزء الأول عن مواجهة غير علنية بين الحريري وحزب الله، يعتقدُ البعض كانت السبب وراء اغتياله. كما يكشف أسرارًا حول صيغة المثالثة للحكم في لبنان والجهات التي تسوّق لها.

ويقدّم الوثائقي معطيات جديدة عن الصراع المستمر حول اتفاق الطائف، والمحطات المفصلية بدءًا بولادة تجمّع 14 آذار، مرورًا بانسحاب الجيش السوري من لبنان والتسوية التي شهدت زيارة الرئيس سعد الحريري إلى سوريا في العام 2009، والحوار بين “المستقبل” و”حزب الله” و”تفاهم معراب”، وصولاً الى انتخاب ميشال عون رئيسًا للجمهورية، وثورة السابع عشر من تشرين أول/ اكتوبر عام 2019 وانفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب/ أغسطس 2020.

أعدّ هذا الوثائقي الصحافي جورج بكاسيني الذي واكب هذه الأحداث وأبطالها عن قرب.

https://www.youtube.com/watch?v=CuIiPejjI50