بعد إنهاء عملها في البلوك رقم 9.. جانوس 2 وصلت الى مرفأ بيروت

17 فبراير 2023
بعد إنهاء عملها في البلوك رقم 9.. جانوس 2 وصلت الى مرفأ بيروت

 وصلت اليوم إلى مرفأ بيروت سفينة المسح “جانوس 2” التي تقوم بتشغيلها شركة Keran Liban والتي تأتي بها “توتال إنيرجيز” وشريكتيها “إيني” و”قطر للطاقة”، بعد قيامها بمسح بيئي في المياه اللبنانية في الرقعة رقم 9.

 وفي هذا الإطار، تمت زيارة للسفينة في حضور الوزراء في حكومة تصريف الاعمال: الطاقة والمياه وليد فياض، البيئة ناصر ياسين والأشغال العامة والنقل علي حميه والمدير العام لمرفأ بيروت عمر عيتاني وممثلين عن هيئة إدارة قطاع البترول إلى جانب مسؤولين من مختلف الإدارات اللبنانية.
 تختتم عودة السفينة “جانوس 2” مهمة إستغرقت 8 أيام قامت خلالها بجمع صور لقاع البحر وأخذ عينات من المياه والرواسب، فضلا عن القيام بمراقبة الكائنات البحرية في المنطقة.
 وسيتم تحليل المعلومات والبيانات التي تم جمعها في إطار التقرير لدراسة تقييم الأثر البيئي، وهو خطوة تسبق عملية الحفر وذلك وفق القوانين الدولية والمحلية.
وشركة “توتال إنيرجيز إي بي” للاستكشاف والإنتاج موجودة في لبنان منذ العام 2018، وهو العام الذي تم فيه توقيع إتفاقيتي الإستكشاف والإنتاج للرقعتين رقم 9 و 4. بصفتها المشغل لهاتين الرقعتين أنهت شركة توتال إنيرجيز أول بئر إستكشافي تم حفره على الإطلاق في المياه اللبنانية العميقة، في الرقعة رقم 4 في أوائل العام 2020 وفقا لإلتزاماتها التعاقدية. 
 والشركة تستعد مع شريكتيها “إيني” و”قطر للطاقة” لحفر بئر إستكشافي ثان. وسيتم حفر هذا البئر في الرقعة رقم 9 خلال العام 2023. (الوكالة الوطنية)