هل المطلوب سعوديا رئيس يُلغي مفاعيل الدوحة؟

3 أبريل 2023
هل المطلوب سعوديا رئيس يُلغي مفاعيل الدوحة؟


كتب ميشال نصر في” الديار”: رفعت الرياض «فيتوهاتها» متماهية مع موقف واشنطن لجهة تركيزها على برنامج العهد اكثر من تركيزها على الاسم، تاركة لباريس تأمين الضمانات في ما خص الإدارة الداخلية اللبنانية.

Advertisement

وفي هذا الإطار، أكدت المصادر ان جدول أعمال اللقاءات ركز على أن السعودية ترغب بوجود تناغم بين رئيس الجمهورية والحكومة في العهد الجديد، وعدم تكرار التجارب السابقة، التي ادت إلى تعطيل البلد وتراجع اقتصاده، والأهم تغيير التوازنات القائمة فيه، وهي بيت قصيد الاتصالات.
إذ أكدت المصادر ان الرياض مصرة على إلغاء مفاعيل اتفاق الدوحة بكل مندرجاته واعرافه، خصوصا الثلث المعطل حكومياً، وإعادة عقارب الساعة إلى ما قبل السابع من أيار، وهي رحلة بدأت مع الاحتفال في ذكرى توقيع اتفاق الطائف في الاونيسكو، برعاية دولية، والتي أسقطت المسعى الفرنسي في السير نحو المثالثة.
وعليه، ختمت المصادر بالتأكيد على أن الإجابات والشروحات التي قدمها المرشح سليمان فرنجية إيجابية، وتبعث على التفاؤل بقرب التوصل إلى حلول، خصوصا ان الطبخة الرئاسية وضعت على نار حامية، وأن الرحلات المكوكية للموفدين لن تتوقف بل ستفعل لازالة كل الالتباسات، تمهيدا للانتقال إلى المرحلة الأخيرة وهي إبلاغ الأطراف المسيحية بما أنجز والضمانات، ليصار إلى اتخاذ القرارات المناسبة،التي في ضوئها يبنى المقتضى.