عبد اللهيان التقى بوحبيب.. وتأكيد إيراني على دعم أي اتفاق بشأن انتخاب رئيس

28 أبريل 2023
عبد اللهيان التقى بوحبيب.. وتأكيد إيراني على دعم أي اتفاق بشأن انتخاب رئيس


التقى وزير الخارجية  والمغتربين عبدالله  بو حبيب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في مكتبه في وزارة الخارجية  على مدى ساعة وربع الساعة.
بعد اللقاء قال الوزير عبدالله بو حبيب: أرحب بالضيف الكريم في لبنان  وأتمنى ان يجمعنا لقاء آخر إما في بيروت  او في طهران. 

تابع:” اطلعنا الوزير  عبد اللهيان على تفاصيل الإتفاق السعودي – الايراني في بكين ، ونتمنى أن يأتي الخير منه إلى بلدنا. وانا متفائل ان كل اتفاق بين دول الجوار هو جيد للبنان. لا تنحصر نتائج هذا الاتفاق على فتح السفارات فحسب ، إنما أيضا هناك انعكاسات له في اليمن ولبنان ، وعلى القضية الفلسطينية  ونتمنى أن تكون إيجابية. إن اتفاق إيران والسعودية مهم للسلام في المنطقة.”
أضاف بوحبيب:”كذلك عرض الوزير عبد اللهيان المساعدة في قطاع الكهرباء ، وفي تقديم هبة نفط .
وطبعا إن وزارة الخارجية ليست وزارة تنفيذية وليست مسؤولة مباشرة عن ذلك ، لكني هذه المرة أيضا سأنقل هذا العرض إلى المسؤولين المعنيين من الزملاء في الحكومة. كما أن هذا الموضوع سيبلغه الوزير عبد اللهيان  الى رئيس الحكومة.”من جانبه الوزير عبد اللهيان قال: أتقدم بالشكر الجزيل للوزير بو حبيب على كرم الضيافة وحسن الاستقبال،  وقمنا معا بالتشاور حول القضايا الثنائية فيدالمواضيع الداخلية اللبنانية  والقضايا الهامة الإقليمية والدولية.تابع: ان الجمهورية الإسلامية الايرانية لطالما تمنت الخير للبنان،  ونشجع جميع الجهات في لبنان على استكمال العملية السياسية ، وتسريع العملية الانتخابية في هذه الدولة المهمة في المنطقة. تابع:” ان المسؤولين في لبنان وكافة الاحزاب السياسية و جميع الجهات في هذا البلد لها القدرة والكفاءة اللازمة على التوصل الى اتفاق واجماع بشأن انتخاب رئيس للجمهورية، و سندعم اي انتخاب   وأي اتفاق يحصل بين جميع الجهات في لبنان لإنتخاب  رئيس للجمهورية  وندعو الأطراف الاجنبية كافة لدعم هذا الانتخاب من دون أي تدخل في الشأن الداخلي.”تابع:” اجرينا اليوم مباحثات حول التعاون  الشامل بين إيران ولبنان واكدنا على الاستعداد التام للجمهورية الإسلامية الايرانية بتعزيز العلاقات في المجالات كافة لا سيما  الإقتصادية  والتجارة والسياسية والعلمية.كما تطرق البحث الى الاتفاق الأخير  بين الجمهورية الإسلامية الايرانية  والسعودية واخر التطورات في فلسطين المحتلة ، وكذلك بشأن اوكرانيا وافغانستان والسودان وليبيا.وفي الختام أشار عبد اللهيان الى انه سيعقد مؤتمرا صحفيا عصر غد الجمعة في مقر  السفارة الايرانية في بيروت.