الخماسية تتحرك: دعم كامل لمهمة لودريان

18 يوليو 2023
الخماسية تتحرك: دعم كامل لمهمة لودريان


قالت مصادر مطلعة “إن احدى النتائج التي توصلت اليها الدول الخمس التي اجتمعت في الدوحة لمناقشة الواقع اللبناني، هي دعم مهمة المبعوث الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان في بيروت”.
وتقول المصادر “ان باريس استطاعت الحصول على دعم كامل من “الخماسية” للحراك الفرنسي ولمبادرة لودريان بغض النظر عن تفاصيلها التي لن تكون مخالفة لارادة أي من الدول الخمس.

Advertisement

وتشير المصادر الى ان لودريان كان قد قرر ان تكون عودته الى بيروت الاسبوع المقبل، لكي يتسنى للديبلوماسية الفرنسية الوصول الى توافقات اقليمية ودولية بشأن الاستحقاقات اللبنانية.
في المقابل، اعتبر مرجع رئاسي سابق في حلقة نقاش سياسي “أنّ نفوذ فرنسا في لبنان تراجع كثيراً، وقد تُرجم هذا الأمر من خلال فشل مبادرتها الأولى، فأصبحت غير قادرة على أنّ تمون على أيّ فريقٍ، وخصوصاً المسيحيين، الذين لم يقبلوا بترشيح رئيس تيّار “المردة” سليمان فرنجيّة”.
وأشار المرجع “إلى أنّ فرنسا انحازت من خلال أولى مبادراتها لفريق “الممانعة”، وقد رأى بعض الأفرقاء أنّ باريس لم تعد حياديّة في معالجة المشاكل اللبنانيّة”.
وقال إنّ صورة فرنسا لدى المسيحيين تزعزعت ولم تعد كما قبل، كما ان دور الوساطة التي تقوم بها حاليّاً عبر الوزير السابق جان إيف لودريان جاء متأخراً”.