لقاء مرتقب بين الموفد القطري و”حزب الله”.. هذا ما سيتم طرحه بخصوص فرنجية او قائد الجيش

22 سبتمبر 2023
لقاء مرتقب بين الموفد القطري و”حزب الله”.. هذا ما سيتم طرحه بخصوص فرنجية او قائد الجيش

أشارت معلومات قناة الـmtv أنّ الموفد القطري أبو فهد جاسم آل ثاني وصل إلى بيروت منذ ساعات، وسيلتقي النائب محمد رعد مساء اليوم أو صباح السبت على أبعد تقدير ونمي إلى “حزب الله” أنه سيقول بصريح العبارة لرعد “نطرح قائد الجيش رئيساً أما الوزير السابق سليمان فرنجية فنحن نتكفل بإقناعه بعون”.

 
وبحسب معلومات القناة فانّ الموفد القطري يحمل صيغة جديدة تأخذ في الاعتبار ما توصل إليه الموفد الفرنسي جان ايف لودريان من أن لا حل بفرنجية ولا بالوزير السابق جهاد أزعور وسيرفع السقف ليؤكد أنها الفرصة الأخيرة للبنان في محاولة لانتخاب رئيس وإلا فتحمّلوا العواقب إن أفشلتم المهمة.
 
في المقابل، ذكرت مصادر مقرّبة من سليمان فرنجية لـmtv أنّه “من غير المستبعَد أن يتخذ قراراً بسحب ترشيحه وتبني ترشيح قائد الجيش للرئاسة إذا ثبت أنه لن يستطيع الوصول إلى بعبدا فهو قد يأخذ المبادرة لعدم إبقاء البلاد في شلل مطبق”.
 
أمّا مصادر “حزب الله” فقالت لـmtv: “نتهيّب لما يمكن أن يحصل في حال فشل الموفد القطري في مسعاه ولذلك من المرجح أن نسير بالتسوية الرئاسية القطرية”، وعن رأي الحزب من مواقف رئيس “التّيّار الوطني الحر” جبران باسيل، قالت المصادر لـmtv”: “يصطفل” هو حر في قراراته فنحن نتعامل مع باسيل على قاعدة أنه ليس عدواً ولا خصماً ولكنه لم يعد حليفاً بل هو طرف مسيحي يمكن الاستناد إليه في بعض القضايا”.