من الصعب جداً التقدير إمكانيّة توّسع رقعة الحرب في غزّة لتشمل الحدود اللبنانيّة الجنوبيّة

10 أكتوبر 2023
من الصعب جداً التقدير إمكانيّة توّسع رقعة الحرب في غزّة لتشمل الحدود اللبنانيّة الجنوبيّة

أكّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع أنه “من الصعب جداً التقدير في الوقت الراهن إمكانيّة توّسع رقعة الحرب في غزّة  لتشمل الحدود اللبنانيّة الجنوبيّة، باعتبار أن ما يجري هناك أكبر بكثير من عمليّة عسكريّة وإنما هي حرب بكل ما للكلمة من معنى. ولكن يمكن القول أنه إذا بقيت هذه الحرب ضمن الحدود “المعروفة” في الوقت الراهن، عندها لا أعتقد أنها ستتسع أكثر مما نشهده على الحدود الجنوبيّة اللبنانيّة، أي عمليّة من هنا، قذيفة من هناك، قصف جزئي من جهة يقابله رد بقصف جزئي من جهة أخرى. أما بامتداد رقعة الحرب لتطال جنوب لبنان يصبح أساسياً حين ستتفاقم الحرب في غزّة  ولا سيّما أن جميع المؤشرات  تدل على أنها مرشّحة لتطوّر كبير ومستمرّ”.

جعجع، وفي اطلالة خاصة عبر الـ”mtv”، تساءل عما إذا “تطوّرت هذه الحرب وتخطّت حدوداً معيّنة فهل ستبقى الحدود الجنوبيّة هادئة، وهل ستقف  إيران، واستطراداً حزب الله على الحياد!؟ مضيفا ” لا أجوبة عندي في هذا السياق لأن الأحداث هذه المرّة أكبر بكثير من إمكانية أحد من التبصّر أو التنبؤ بمسارها، فعندما تكبر الأحداث بهذا القدر تصبح جميع الإحتمالات واردة”.
وفي إطار الرد على سؤال عن الحدود التي ممكن أن تدفع “حزب الله” للتدخّل في الحرب من خلال الدخول البري إلى غزّة، قال: “ليس مجرّد الدخول البري وإنما أعتقد أن الحد الفاصل سيكون القضاء أو عدمه على “حماس”، فإذا تبيّن في وقت من الأوقات استمرار الحرب على المنوال التي هي عليه، سيتمكن الجيش الإسرائيلي من القضاء على “حماس” فهل ستبقى إيران وحزب الله واقفيَن على الحياد؟ ما نضحك على بعضنا” كل الحسابات التي تُجرى الآن ليست لبنانيّة وإنما حسابات كبيرة واستراتيجيّة على مستوى الشرق الأوسط، مركزها إيران”.