قلقٌ على حياة الأميركيين في لبنان.. هذا ما تُخطّط له واشنطن في الشرق الاوسط

24 أكتوبر 2023
قلقٌ على حياة الأميركيين في لبنان.. هذا ما تُخطّط له واشنطن في الشرق الاوسط


قال مسؤولون، الثلاثاء، إن الجيش الأميركي اتخذ إجراءات لحماية قواته والأفراد الأميركيين في منطقة الشرق الأوسط مع تصاعد الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.
وفي حين كشف مسؤولون لصحيفة واشنطن بوست عن خطة لإجلاء مئات الآلاف من الأميركيين، إذا اقتضت الضرورة، قال مسؤولون لرويترز إن الجيش اتخذ خطوات جديدة لحماية قواته في الشرق الأوسط، مع تزايد المخاوف من هجمات تشنها جماعات مدعومة من إيران، وأوضحوا أنه ترك الباب مفتوحا أمام إمكانية إجلاء عائلات العسكريين إذا لزم الأمر.

وذكر المسؤولون، الذين تحدثوا بشرط عدم نشر هوياتهم، لرويترز أن الإجراءات تشمل زيادة الدوريات العسكرية الأميركية، وتقييد الوصول إلى مرافق القواعد التي تضم القوات، وزيادة جمع المعلومات الاستخباراتية، بما في ذلك باستخدام الطائرات المسيرة وعمليات المراقبة الأخرى.ونقلت رويترز عن هذه المصادر أيضا القول إن الجيش يعزز أيضا المراقبة من أبراج الحراسة بالمنشآت العسكرية، ويعزز الإجراءات الأمنية عند نقاط الوصول إلى القواعد، ويكثف العمليات لمواجهة الهجمات المحتملة بالمسيرات والصواريخ والقذائف.ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن مسؤولين أميركيين إن إدارة بايدن لديها خطط إجلاء لمئات الآلاف من الأميركيين في الشرق الأوسط، إذا لم يكن بالإمكان احتواء إراقة الدماء في غزة.لكن مصادر الصحيفة أكدت أن عملية إجلاء بهذا الحجم ستكون أسوأ سيناريو يمكن حدوثه، وأنه ربما تكون هناك احتمالات أخرى أكثر ترجيحا. ومع ذلك، قال أحد المسؤولين: “سيكون من عدم المسؤولية عدم وجود خطة لكل شيء”.
 
مخاوف على حياة الأميركيين في لبنان
مع هذا، فقد ذكر المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إن هناك مخاوف خاصة على حياة الأميركيين الذين يعيشون في إسرائيل ولبنان. ووفق وزارة الخارجية الأميركية، هناك حوالى 600 ألف أميركي في إسرائيل، وحوالى 86 ألفا آخرين في لبنان.والمخاوف الأساسية في لبنان تتعلق باحتمال شن حزب الله هجوم ضد إسرائيل، مما يعني فتح جبهة ثانية للحرب. وفي السياق، قال مسؤول لواشنطن بوست: “لقد أصبحت هذه مشكلة حقيقية. إن الإدارة قلقة جداً جداً جداً من أن هذا الأمر سيخرج عن نطاق السيطرة”.ويتعدى القلق نطاق إسرائيل ولبنان، إلى البلدان العربية المجاورة، حيث اتسعت نطاق التظاهرات المناهضة للغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، مما يضع القوات الأميركية والأميركيين في خطر أكبر.وقال خبراء إنه إذ تم تنفيذ خطة الإجلاء، فربما ستكون أصعب عملية من نوعها في التاريخ الحديث بالنظر إلى العدد الكبير من الأشخاص الذين تشملهم.وحذر كبار المسؤولين في إدارة بايدن، لاسيما وزير الدفاع، لويد أوستن، من خطر حدوث تصعيد كبير في الهجمات على القوات الأميركية في الشرق الأوسط، وأن إيران قد تسعى إلى توسيع نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس.وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع لمراسلي البنتاغون الاثنين: “نرى احتمالا لتصعيد أكبر بكثير ضد القوات والأفراد الأميركيين على المدى القريب، ودعونا نكن واضحين بشأن ذلك، الطريق يؤدي إلى إيران”. (الحرة)